«أورام طنطا» ينظم ندوة للتوعية بأمراض السرطان

ندوة للتوعية بالسرطان

6/23/2019 6:06:00 PM
المحافظات

نظم مركز أورام طنطا ندوة تثقفية عن التوعية بسرطان الثدي والقولون وطرق اكتشافه وعلاجه، وذلك بمقر شركة كهرباء جنوب الدلتا بطنطا.

حاضر بالندوة الدكتور أحمد الغزالي استشاري جراحة الأورام بالمركز، والذي بدأ اللقاء بالحديث عن سرطان القولون، مؤكدًا أن أغلب حالات سرطان القُولون، تأتي في صورة تكتلات صغيرة غير سرطانية (حميدة)، من الخلايا تُسمَّى الأورام الغُدِّيَّة الحميدة، وبمرور الوقت قد تُصبِح بعض تلك الأورام الحميدة سرطانات في القُولون.

في نفس السياق، أشار الغزالي إلى أن أعراضه تتمثل في تغيير في حركة الأمعاء، سواء الإسهال أو الإمساك أو تغيير في تَماسُك البراز، ويستمر لمدة تفوق 4 أسابيع، نزيفًا شرجيًّا، أو دمًا في البراز، تقلُّبات مستمرة في البطن، مثل التقلُّصات أو الغازات أو الألم، شعورًا بأن الأمعاء لا تُفْرِغ تمامًا، الضعف أو الإرهاق، فُقدان الوَزن غير المُبرَّر.

من جانب آخر، تحدث الغزالي، عن سرطان الثدى مؤكدًا أنه يأتي في مقدمة أنواع السرطان التي تصيب النساء في العالم المتقدم والعالم النامي على حدّ سواء، مشيرًا إلى ارتفاع معدلات وقوع هذا السرطان في العالم النامي نتيجة زيادة متوسط العمر المأمول وزيادة التوسّع العمراني واعتماد أنماط الحياة الغربية.

وعن الأمور التي يجب اتباعها للوقاية من سرطان الثدي، أشار إلى أنها تتمثل في الامتناع عن التدخين، ممارسة التمارين الرياضية وبذل الجهد البدنيّ، الرضاعة الطبيعية في حال كان ذلك ممكنًا، الحد من جرعة الهرمونات البديلة وفترة تناولها، الحد من التعرّض للإشعاع والمُلوّثات البيئية.

الجدير بالذكر أن تلك الندوة تأتى ضمن سلسلة من الندوات التي يقيمها مركز أورام طنطا للتوعية بالسرطان وطرق اكتشافه وعلاجه.

حضر الندوة عدد من العاملين بشركة الكهرباء، وأشرف عليها الاستاذ أشرف الخولي مدير العلاقات العامة، وضحي حافظ أخصائي العلاقات العامة بالمركز.

 

اليوم الجديد