عضو الباطنة الأمريكية يوضح حقيقة الأدوية المتداولة لعلاج كورونا

الدكتور مينا ثابت - أرشيفية

3/26/2020 11:00:50 AM
أخبار

حذر الدكتور مينا ثابت، مدرس الأدوية العلاجية بكلية الطب جامعة المنيا، عضو هيئة تحرير دوريات الباطنة العامة الأمريكية والدولية، من شراء الناس لأدوية الـ Chloroquine والـ Osetlamivir  الشهيرة بالـ بلاكونيل والتاميفلو، لظن المواطنين أنها قد تفيدهم للوقاية من جائحة كورونا الجديد.

وأضاف "ثابت" في تصريحات خاصة لـ "اليوم الجديد"، اليوم الخميس، أن هولاء الناس ارتكبوا شرين عظيمين، تمثل الأول في شرائهم الضرر لأنفسهم وأسرهم في استخدام هذه الأدوية بعيدا عن البروتوكولات الطبية المعتمدة لها عالميا وتحت إشراف الخبراء قد يؤدي إلى فشلها، لو تم الاحتياج لها في حال حدوت مضاعفات لهولاء المرضى.

وتابع: "الشر الثاني تمثل في إنهم تسببوا في معاناة المرضى لا سيما الفقراء منهم من يحتاجون هذه الأدوية لعلاج أمراض أخرى غير جائحة كورونا".

وناشد مدرس الأدوية العلاجية، كل من اشترى هذه الأدوية أن يسرع بإرجاعها فورا للصيدليات التي اشتراها منها وأن يأخذ نقوده عسى أن يغفر الله للجميع ويقينا شر هذه الجائحه بحسب وصفه.

وطالب  وزارة الصحة المصرية، بالتوقف عن نشر آية أسماء لأدوية مستخدمة لجائحة كورونا لغير المختصين وهو أحد الأمور التي أدت إلى خداع المواطنين بإمكانية استخدامها للوقاية، فضلا عن إلزام الصيدليات المصرية بعدم صرف الأدوية العلاجية عموما والمضادات الحيوية وأدوية المناعة ومضادات الفيروسات إلا بوصفة طبية لخطورة استخدامها بدون داع على صحة المواطنين.

يُذكر أنه انتشر في الآونة الأخيرة أخبارا حول استخدام عقار بلاكونيل plaquenil في علاج فيروس كورونا المستجد، الأمر الذي أدى إلى سحبه بشكل كبير من الصيدليات.

اليوم الجديد