الأنبا مكاريوس: الكنيسة تتخذ تدبيرات غير تلقيدية في ظروف استثنائية

الأنبا مكاريوس

3/25/2020 9:15:02 PM
أخبار

أكد الأنبا مكاريوس، أسقف عام كنائس المنيا وأبو قرقاص، أن الكنيسة تمر عبر تاريخها، ومن وقت لآخر، بظروف استثنائية كالحروب والأوبئة وغيرها، وتضطر معها إلى اتخاذ تدبيرات غير تقليدية، كأن تتحول إلى مستشفيات ميدانية أو مراكز لخدمة الوطن بشكل أو بآخر.

وأضاف الأنبا مكاريوس، في تغريده له، عبر موقع "تويتر" أن قداسة البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، قال إنها مسئولية علينا أن نحافظ على أرواح الجميع مسلمين ومسيحيين، داخل الكنيسة وخارجها،.

وتابع: "إن قرار توقف القداسات هو تدبير من الكنيسة لمواجهة الخطر العام، يوجب الطاعة: "فقالَ صَموئيلُ: هل مَسَرَّةُ الرَّبِّ بالمُحرَقاتِ والذَّبائحِ كما باستِماعِ صوتِ الرَّبِّ؟ هوذا الِاستِماعُ أفضَلُ مِنَ الذَّبيحَةِ، والإصغاءُ أفضَلُ مِنْ شَحمِ الكِباشِ" (1صم15: 22)".

من جهة أخرى، نشر الأنبا موسى، أسقف عام الشباب بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية، عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" رسالة طمأن بها شعب الكنيسة من مدى انتشار فيروس "كورونا"، وخطورته على أرواح الشعب، مؤكدًا أن القلق علامة تعظيم تقدير المخاطر، دون إيمان بقدرة الخالق.

وذكر الأنبا موسى آية رقم 29 الموجودة في إنجيل القديس لوقا بالكتاب المقدس الإصحاح الـ12 "لا تقلقوا"، معلقا: "إن الله لا نهائي وغير محدود وكلى المحبة".

وكان المجمع المقدس للكنيسة القبطية الأرثوذكسية، برئاسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، قد قرر غلق الكنائس بجميع أنحاء جمهورية مصر العربية، وإيقاف الخدمات الطقسية والقداسات والأنشطة لمدة أسبوعين ولحين إشعار آخر، وذلك لمكافحة انتشار عدوى فيروس كورونا المستجد كوفيد 19.

اليوم الجديد