الصحة العالمية توضح حقيقة انتقال كورونا عن طريق الذباب

صورة أرشيفية

3/25/2020 4:05:43 PM
أخبار

مع حلول موسم الصيف تنتشر العديد من الحشرات، خاصة الذباب والناموس، وترددت الأسئلة حول إمكانية انتقال فيروس "كورونا" الجديد من خلال هذه الحشرات، باعتبار أنها تقف على أسطح ملوثة وبعدها على جسم الإنسان وأحيانًا تقوم بلدغه.

وحسمت منظمة الصحة العالمية الأمر، لتوضح حقيقة انتقال "كورونا" عبر الحشرات التي تنتشر في موسم الصيف بصفة خاصة، وصرحت من خلال منشور عبر حسابها الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، بأنه لا تتوفر حتى الآن معلومات أو دلائل توحي بأن فيروس كورونا يمكن أن ينتقل عبر البعوض.

وأشارت إلى أن انتقال فيروس كورونا للإنسان يأتي من خلال الرذاذ التنفسي الذي يفرزه الشخص المصاب خلال السعال أو العطس، فضلًا عن انتقاله بواسطة إفرازات الأنف وقطرات اللعاب.

وتوجد بعض الحشرات التي تساعد في نقل العديد من الأمراض المعدية، ولعل ذلك السبب هو المحرك الرئيسي لقلق بعض الأشخاص من انتقال كورونا إليهم عبر الذباب وغيره من الحشرات الطائرة التي تلامس أو تلدغ جسم الإنسان.

وتنقل حشرة البعوض مرض الملاريا وفيروس زيكا، كما ثبت أن حشرة القراد التي تشبه العقرب تنقل العديد من الأمراض المعدية ومنها حمى الجبال الصخرية المبقعة وداء لايم وغيرهم من الأمراض الخطيرة.

ومن جانبه قال الدكتور فرانك ماكغورغ، المتخصص في طب الطوارئ بالولايات المتحدة الأمريكية، إن الفيروسات التاجية ومن بينها "كورونا" لا تنتقل عبر الحشرات ولكن من خلال إفرازات الجهاز التنفسي، ولا يوجد حتى الوقت الحالي ما يبرهن على أن الحشرات تنقل الفيروس سواء باللمس أو باللدغ.

اليوم الجديد