بعد رفع أذان النوازل.. معنى «صلوا في رحالكم»

مسجد

3/22/2020 1:50:35 PM
تقارير

بعد إطلاق وزارة الأوقاف أذن النوازل والذي ينادي الناس للصلاة في بيوتهم وفي رحالهم " اليوم الجديد" تكشف معنى كلمة "رحالكم" التي ستردد خلال الآذان منذ اليوم وحتى نهاية أزمة الكورونا.

ويتم تفسير معنى «صلوا في رحالكم» بأنها تعني صلوا في بيوتكم أو في أماكن تواجدكم، في حالة عدم المقدرة على الذهاب لصلاة الجماعة خارجا.

وتكون الصلاة في الرحال لعدة أسباب منها طبيعة الجو التي تحيل قد بين المصليين وذهابهم إلى المساجد، أو عند الخوف من الخروج، أو لتلافي مكروه قد يقع عن التوجه للصلاة في الخارج.

وكان الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، قد صرح أنه تم التنسيق مع قطاعي الإذاعة والتلفزيون بالهيئة الوطنية للإعلام لإطلاق أذان النوازل بداية من ظهر اليوم الأحد، وذلك اتساقًا مع واقع الأذان الفعلي في المساجد، وإسهاما من الهيئة الوطنية للإعلام في توصيل رسالة توعوية مفادها أننا في ظرف طارئ واستثنائي يتطلب منا جميعا الأخذ بأقصى درجات الحيطة والحذر في الأمور الوقائية والاحترازية

لذلك وبعد قرار وزارة الأوقاف بإيقاف إقامة صلاة الجمع والجماعات وغلق جميع المساجد وملحقاتها وجميع الزوايا والمصليات لمدة أسبوعين، سيتم الاكتفاء برفع الأذان في المساجد دون الزوايا والمصليات.

وسيكون بالصيغة التالية: اللهُ أكبر، اللهُ أكبر

الله أكبر ، اللهُ أكبر.

أشهد أن لا إلهَ إلا الله، أشهد أن لا إله إلا الله.

أشهد أن محمدًا رسولُ الله، أشهد أن محمدًا رسول الله.

ألا صلوا في بيوتكم، ألا صلوا في رحالكم.

الله أكبر الله أكبر.

لا إله إلا الله.

ويذكر  أن أذان النوازل تم إطلاقه في عهد الصحابة، وقالوا: "قد فعلها الذي هو خير منا ومنكم في إشارة إلى رسول الله، صلى الله عليه وسلم".

اليوم الجديد