وزير الري: الجانب الإثيوبي لم يُظهر حسن النية في مفاوضات سد انهضة

وزير الري

3/22/2020 12:12:35 AM
توك شو

قال الدكتور محمد عبد المعطي، وزير المورد المائية الري، إن إثيوبيا تحاول إخفاء مشاكل داخلية باختلاق المشاكل مع مصر، مشيرًا إلى أنها اعتذرت عن توقيع الاتفاق النهائي في الولايات المتحدة بحجة قيامها بدعوى لحوار مجتمعي.

وتابع "عبد المعطي" في حوار لبرنامج "مساء دي ام سي" والمذاع عبر فضائية" dmc"، مساء السبت، :"مصر أبدت مرونة متناهية خلال المفاوضات سد النهضة ، لكن أثيوبيا تعنتت،وقال "لو إدتهم ورقة بيضا بشأن سد النهضة مش هيمضوا عليها".

وأشار إلي أن إثيوبيا عرقلت الوصول لاتفاق أثناء مفاوضات سد النهضة على مدى سنين منذ بدايتها في عام 2011، وهي لا تريد أي اتفاق يقيدها وتريد أن تفعل ما تشاء بشأن بناء السد ومواصفاته، كما فعلت من قبل عندما قامت ببناء 3 سدود مع كينيا وأضرتها دون أن يتم الاتفاق بينهما بشكل مسبق.

 وأضاف أن مشروع سد النهضة كان من المفترض له الانتهاء منذ عام 2014 لكنه يواجه مشاكل حتى الآن، متابعًا أن مصر لديها عدة سيناريوهات بشأن التعامل مع سد النهضة.

ونوه وزير الري إلى أن ملء سد النهضة بدون اتفاقية، سيسبب لمصر جفاف صناعي، منوهًا أن السد العالي لديه مخزون احتياطي لمجابهة أي جفاف قد يحدث.

وأوضح أن مصر لديها أدوات فنية تعمل عليها للتقليل من تأثيرات بناء سد النهضة قدر الإمكان، فضلًا عن احتياطي معقول من المياه في السد العالي.

اليوم الجديد