شاهد| بعد صورة السوداني.. الأمهات: رجعوا حصص الخط

صورة أرشيفية

2/15/2020 7:33:35 PM
تقارير

أثارت صورة تتضمن كتابة باللغة الإنجليزية بخط يد أحد الأشخاص، إعجاب رواد مواقع التواصل الاجتماعي، متفاعلين معها، قائلين إن كتابته تتفوق على الكتابة الآلية باستخدام "كيبورد" الحاسب الآلي، حتى وصفها البعض بأنها "لوحة فنية" تستحق العرض في أفخم المعارض العالمية.

وعن الصورة، أوضح موقع صحيفة "أخبار السودان" السودانية، أن الكتابة بخط يد "خالد الجابر" رجل أربعيني سوداني ينحدر من منطقة "أربجي"، بولاية الجزيرة، وسط السودان، والذي قال إن هذه الكتابة بخط يده، مؤكدًا أنها ليست بـ"كيبورد" أو كتابة رقمية.

ونشرت عبير أحمد، مؤسس "اتحاد أمهات مصر للنهوض بالتعليم"، الصورة، في جروب الاتحاد على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، معلقة عليها قائلة: "فين حصص الخط بتاعت زمان؟".

وأضافت عبير، أن حصص الخط في السابق كانت تُحدث فرقًا مع الطلاب وتُحسن خطهم، متابعة: "دلوقتي كل اللي همهم حشو دماغ الطلاب وخلاص".

وجذب المنشور انتباه العديد من الأمهات وأولياء الأمور.

• تعبنا مع العيال في تحسين الخط

في البداية، تمنت إحدى أولياء الأمور ويحمل حسابها على "فيس بوك" اسم "نوسة كوين"، عودة حصص الخط في المدارس والاهتمام بها، قائلة: "فعلا، ياريت ترجع تاني"، موضحة: "الواحد تعب مع العيال في تحسين الخط".

• مفيش اهتمام.. حاجة صعبة

وأضافت آية أمير، إحدى أولياء الأمور: "لا يوجد خط، ولا يوجد اهتمام بنظام الكراسة"، متابعة: "حاجة صعبة بصراحة".

• كراسة الخط فارغة

وقال حساب بِاسم "أم مريم": "للأسف لا يوجد حصص خط في المدارس، وإن وجدت لا يكون هناك اهتمام بالتلاميذ"، مستطردة: "أنا أولادي كراسة الخط بتاعتهم فارغة مفيهاش كتابة".

• فنان.. يسلم المدرس اللي درس له
فيما أبدت شيماء خليل، إحدى أولياء الأمور، إعجابها بخط الرجل السوداني، قائلة: "بصراحه تحفة"، لترد عليها دعاء سيف، ولية أمر: "تحفة فعلًا، ما شاء الله"، لتتفق معهما سعاد علي، ولية أمر، معلقة: "فنان".

وعلقت نيفين عاشور، ولية أمر، قائلة: "يسلم المدرس اللي درس له.. يسلم".

• الخط اختفى بسبب التابلت
أما فاطمة رضوان، ولية أمر، قالت: "أصبحت الكتابة على التابلت الآن"، مضيفة: "لا يوجد اهتمام بالخط في المدارس مطلقًا"، لتتفق معها مروة فتحي: "سينتهي الخط بعدما أصبحت الكتابة على التابلت بالقلم أيضا".

• اكتشاف المواهب من خلال حصص الخط

ومن جانبها، أشارت داليا الحزاوي، منسق اتحاد "اتحاد أمهات مصر للنهوض بالتعليم"، إلى أنه من الأكيد وجود مواهب لدينا في مصر تحتاج إلى اكتشافها من خلال "حصص الخط"، لافتة إلى أنه في السابق كان يوجد اهتمام بالخط جدًا.

وتابعت "الحزاوي": "نحتاج لعودة حصص الخط؛ لاكتشاف المواهب وتنميتها"، متسائلة: "أين حصص الخط وحصص التعبير؟ أين مجهود المدرسة؟"، مضيفة: "نتمنى يكون عندنا حصص خط لاكتشاف المواهب، نتمنى نلاقي عندنا اهتمام بالخط".

• الكتابة بقت عايزة فك شفرات

أما شيرين حمدي، مُنسق "اتحاد أمهات مصر للنهوض بالتعليم"، أوضحت أن "حصص الخط" ستُحدِث فرقًا مع الطلاب، بدلًا من "الكتابة اللي عايزة فك شفرات".

اليوم الجديد