لماذا ارتبط اللون الأحمر بعيد الحب؟ دراسة نفسية توضح

صورة أرشيفية

2/13/2020 10:28:43 PM
تقارير

يلفت انتباهنا في يوم عيد الحب انتشار اللون الأحمر في كل الشوارع بخاصة لدى البائعين على بضائعهم، كرمز للتعبير عن حلول مناسبة عيد الفالانتين، ولكن لماذا يكون الأحمر هو اللون المفضل تحديدًا بهذا اليوم عن بقية الألوان.

قال باحثون نفسيون بمؤسسة أمريكية اسمها "American psychological Association" في بحث حول سبب اختيار الأحمر لعيد الحب، إنه من أكثر الألوان التي تؤثر على العينين بدرجة عالية؛ لذلك يستخدم في سيارات الإسعاف وطفايات الحريق وعلامات التحذير على الطرق.

وأضاف الباحثين أن للون الأحمر دور في الحد من العصبية وانفلات الأعصاب، كما أنه يضبط مستويات الانفعال الزائد حول وجود خطر ما للفت الوعي.

 وعلى النقيض أشاروا في بحثهم إلى تأثيره على الأداء النفسي للشخص، حيث إنه يضعف أداء إنجاز المهام، ويهدئ من نشاط الفرد في عمله لذلك حذروا من استخدامه في العمل.

وأوضحت دراسة أجراها علماء النفس بجامعة بونشستر في نيويورك، حول ارتباط اللون الأحمر بعيد الحب، أنه يرمز إلى العاطفة لذلك عندما أُجري تجارب على مدى تأثيره، وجدوا أن النساء أكثر انجذابًا لصور الرجال التي بها خلفية حمراء فضلًا خلفيات بألوان أخرى.

وفي وقت سابق استخدمت العصور الرومانية اللون الأحمر وكان يطلق على "الكوكسيناتي" وتعني الرجال الأقوياء، مشيرة دراستهم إلى كونه يدل على المكانة الرفيعة، والطاقة والقوة والسلطة ليست العاطفة فقط.

وليست البشر فقط من يفضلون اللون الأحمر، فالإناث من مملكة الطيور ينجذبن إلى الرجال ذوي حنجرة حمراء، لأنها تعبر عن المكانة العالية مثلما ذكر سابقًا، واستخدم في معارك الثيران أيضًا.

أما عن اعتناء البائعين بظهور اللون الأحمر في المحال التجارية، يعود هذا السبب للتأثير على عقول الزبائن وتحفيزهم على اتخاذ قرارات سريعة بالشراء منهم دون تفكير.

اليوم الجديد