"الشعب مصدر السلطات" تشعل حربا بين أسقف مغاغة وكاهن أمريكا

الأنبا أغاثون - صورة أرشيفية

2/12/2020 10:16:30 PM
أخبار

هاجم الأنبا أغاثون، أسقف مغاغة والعدوة، القس فيلوباتير عزيز الكاهن بأمريكا، وذلك بعدما شنَّ الأخير هجومًا عليه عبْر صفحته الشخصية، وانتقاده لإحدى عظاته واعتباره لها "تعاليم خاطئة".

ووجه الأنبا أغاثون، كلمة للكاهن في فيديو مباشر عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، مساء اليوم الأربعاء، قائلاً: "أنت فاهم غلط، وبتعلم غلط، وبتنسب لنا أخطاء لم نقلها، ولم نفكر فيها".

وتابع: "حد ملا دماغك بكلمتين فهاجمتني، ويا إما هما عارفين الصح وعاوزين يغلطوك، يا إما انتم الاتنين متعرفوش الصح. عيب إنك تذيع على صفحتك فيديو هجوم على أسقف بدون وجه حق".

واستكمل أسقف مغاغة: "أمثال قُدسك كتار فى مصر وبره مصر اللي بيعلّموا غلط، واحنا يهمنا سُمعتك، لكن أرجوك متطاولش على الأساقفة لأنه مش من حقك".

وطالب الأسقف اعتذارًا رسميًا من الكاهن، مشددًا على عدم نشر أي فيديو جديد لمهاجمته، متوعدًا له في حال قيامه بهذا الأمر بأنه سيتقدم شكوى ضده في المجمع المقدس.

وفسّر الأنبا أغاثون سبب الخلاف قائلاً: "أنا لما قُلت إن الشعب مصدر السلطات أقصد به الدور الذي يقومون به، وليس أن يتخذوا دور الكهنوت، فالشعب المؤمن هم مَن ينتخبوا الشمامسة والرسل تقيم عليهم وضع اليد، ومن هنا جاءت فكرة الانتخاب والتزكية. فمن حق الشعب أن يختار راعيه، وأنا مَن قلت إن الشعب هو من يزكّي الشمامسة ليصيروا كهنة والرهبان ليصيروا أساقفة والشعب ينتخب المجالس المِلي والفرعي والبطريرك".

وانتقد الأنبا أغاثون تفسير كلماته على أنها "ضد العقيدة وضد التاريخ وضد تعاليم البابا شنودة"، وعلّق على ذلك قائلاً: "ما قُلته أنت هو كذب فى كذب، فأنت محتاج تكون تلميذ حتى تتعلم، لأنك ما قلته خطأ، ولا يصح أن تخرج على الملأ تنتقد ما قلته ".

يُذكر أن القس فيلوباتير عزيز الكاهن بأمريكا سبق وأن نشر مقطع فيديو عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" ينتقد خلالها عظة الأنبا أغاثون الأسبوعية بتاريخ 27 ديسمبر 2019، وكانت تحت عنوان "علاقة الأقباط الأرثوذكس بإيمان وعقائد كنيسته"، وانتقد ما جاء فيها من أن الشعب هو مصدر السلطات، فيما رأى الكاهن أن البطريرك والأساقفة هم مصدر السلطات الكنسية.

 

اليوم الجديد