بالفيديو| الحويني يعتذر: جنينا على الناس وأفسدنا حماس الشباب

الحويني

2/12/2020 12:06:43 PM
توك شو

 

أثار الإعلامي نشأت الديهي، حالة من الجدل مساء أمس الثلاثاء، بعرضه مقطع فيديو على قناة ten عبر برنامجه " بالورقة والقلم"، للسلفي أبو إسحق الحويني وهو يعترف بإساءة السلفيين لفهم الأحكام الشرعية مما تسبب في إفساد الشباب.

وقال الحويني خلال الفيديو:" كل سنة نعرفها كنا نعتقدها واجبة.. أما حتة إن في درجات في الأحكام الشرعية فلم نكن نعرف ذلك لذلك لم نراعي تداول الأحكام الشرعية فجنينا على الناس وأفسدنا كثيرا بحماس الشباب".

وجاءت التعليقات على الفيديو مثل:" يا راجل" و" ربنا لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا"، و" الحويني من شيوخ الجهل والإرهاب"، و" بقى يا حويني بعد كل هذا العمر مش عارف تدرج أحكام القرآن والسنة".

 

وبهذا الفيديو يكون الحويني هو أول سلفي يعتذر عن التشدد، مما يثير حالة من التساؤل حول احتمالية مراجعة السلفيين لمنهجهم خاصة مع الاتجاه الذي بدأ يظهر في بعض الدول الإسلامية لمراجعة ما لديهم من أفكار ومراجعات وعلى رأسها المملكة العربية السعودية.

فقد سبق اعتذار الحويني بمصر اعتذار الداعية السعودي عائض القرني في مايو الماضي للمجتمع السعودي عن الأخطاء التي خالفت الكتاب والسنة وسماحة الإسلام وضيّقت على الناس.

وأضاف القرني في حواره إلى برنامج "الليوان" على قناة روتانا خليجية، أن مواجهة الدولة كان خطأ إستراتيجيًّا من الصحوة وتهميشهم للعلماء أدى إلى تفاقم هذه المشكلة، موضحًا خلال حديثه عن محاولات فرض وصاية الصحوية على الدولة: كنا نضغط بالشعب على الدولة، لكن كانت الدولة أقوى.

 

اليوم الجديد