برلماني يطالب بتخصيص معاش للفلاح

صورة أرشيفية

2/11/2020 6:03:53 PM
برلمان

أكد النائب عصام الفقي، أن نجاح وزير الزراعة مرهون بمدى الاهتمام بالفلاح، لأن مصر لن تنهض إلا بالزراعة والصناعة، مطالبًا بعمل معاش للفلاح بعد سن الستين.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة التي عقدها مجلس النواب المصري برئاسة الدكتور علي عبد العال، اليوم الثلاثاء، وذلك لمناقشة طلبات إحاطة موجهة إلى وزير الزراعة السيد قصير، ومن بينها تسعير المحاصيل الزراعية. 

وأضاف الفقي، أن تسويق محاصيل القطن والأرز والقمح مسؤولية وزارة الزراعة مع قطاع الأعمال، ويجب أن يعرف الفلاح قبل الزراعة سعر القنطار.

ومن جانبه، قال النائب اللواء سعد الجمال: "أنا فلاح ومزارع ومارست الزراعة بنفسي وعايش مع الفلاح، وأرى أن دور التعاونيات أصبح قاصرًا على توزيع الأسمدة وانعدم الإرشاد الزراعي وتنظيم حجم المحاصيل".

وأشار "الجمال" إلى أن الجيزة، هي سلة الغذاء للقاهرة الكبرى ولا يوجد أي ارشاد زراعي للمزارعين بها قبل زراعة المحاصيل؛ من حيث استخدام الأسمدة، وترك الفلاحين لمصانع الأسمدة المغشوشة، مضيفًا إلى أن هناك فصلًا بين وزارة الزراعة ووزارة الري رغم مطالبتنا بضرورة الربط بين الوزارات التي تشترك في نشاط واحد، مؤكدًا أن هناك انقطاعًا تامًا بين الوزارتين.

ولفت إلى أنه من المفترض أن يكون لدى الجمعيات الزراعية حصرًا بالأراضي التي ارتفعت فيها المياه الجوفية، وأصبحت غير صالحة للزارعة، وترسلها لوزارة لشفط المياه منها.

 

 

 

اليوم الجديد