خيول نافقة بـ "الزهراء" تُثير جدلا.. أين الزراعة؟

خيل محطة الزهراء

2/10/2020 7:39:47 PM
تقارير

تعرف على القصة الكاملة لهاشتاج "إنقذوا خيل محطة الزهراء"

"#إنقذوا_خيول_محطة_الزهراء".. تصدرت هذا الهاشتاج "التريند" على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، بعد أن سرب عدد من رواد المواقع المهتمين بإنقاذ الحيوانات، صورًا لخيول نافقة داخل المحطة وأخرى معرضة لإهمال شديد، محاولين تسليط الضوء على ما يحدث داخل المزرعة لإنقاذ ما يمكن إنقاذه من أرواح لا تقدر على الشكوى.

محطة الزهرء للخيول

تعد محطة الزهراء للخيول، واحدة من أقدم وأهم المحطات المصدرة للخيول في العالم فقد أنشأت عام 1928 على مساحة 60 ألف فدان للحفاظ على الخيول المصرية، فضلًا عن احتوائها على سلالات عريقة وكفاءة بيطرية.

وتضم المحطة 5 عائلات عربية أصيلة بإجمالي 500 رأس من الخيول، التي تمثل أهم سلالات الخيول العربية، ووضعت تحت إشراف وزارة الزراعة.

إهمال وضمائر مباعة

"من العالمية للعشوائية".. وصف أقرب لكلمات كتبها رواد موقع التواصل "تويتر"، تعبيرًا منهم عن مدى تدهور حالة المزرعة والخيول، ونشروا عددًا من الصور داخل المحطة، كان من بينها وجود صور لخيول برزت هياكلها العظمية من شدة الإهمال والجوع.

وبعد أن كانت المزرعة أكبر محطة تضم عدد كبير من السلالات في العالم، أصبح عدد الخيول داخلها محدود.

"مفيش كفاءات، مفيش برامج توعية".. بهذه الكلمات علق "أحمد علي"، عبر صفحته الشخصية على "تويتر"، قائلًا إن انعدام الكفاءات، وتعيين من لا يناسب المنصب هو السبب الحقيقي وراء ما يحدث داخل المزرعة من إهمال وموت خيول عربية داخل محطة تعد أقدم المحطات المصدرة للخيول.

وعلقت ناشطة أخرى عبر صفحتها الشخصية على "تويتر" قائلة: "في مهرة رجلها اليمين الخلفية مبتورة، لابد من التدخل لإنقاذها".

استغاثات دائمة

لم تكن هذه هيّ المرة الأولى التي تحدث فيها مشاكل عديدة بهذا الشكل داخل المحطة، فسبق وأن عانت أيضا من عدة أزمات.

في عام 2018، استنجد مربو الخيول بوزارة الزراعة، للتدخل الفوري لإنقاذ ما تبقى من تراث مصر، مطالبين بتسليط الضوء على مشاكل الخيول العربية.

ومن بين الأمور التي طالب مربو الخيول بإعادة النظر إليها قرار وقف استخراج شهادات النسب للخيول العربية، والذي تسبب في وقف حركة البيع والشراء ما أدى لتدهور سوق الخيول.

وكانت الدكتورة مني محرز، نائب وزير الزراعة أصدرت - في أكتوبر 2019 - القرار رقم 526 لسمة 2019 بتشكيل لجنة من كبار المتخصصين في مجال الخيل من المربيين والمعاهد البحثية لتلافي المشكلات التي تعاني منها محطة الزهراء في وقتنا الحالي.

اليوم الجديد