أبو الغيط: صفقة القرن" مجحفة"..ونرفض التدخلات السافرة بليبيا

أحمد أبو الغيط

2/9/2020 12:07:59 PM
سياسة


قال الدكتور أحمد أبو الغيط، أمين عام جامعة الدول العربية، إن الجامعة تدعم الموقف الفلسطيني نحو  إنهاء الاحتلال الاسرائيلي وإقامة دولة فلسطين المستقلة، مقدما التحية لرئيس مفوضية الاتحاد الافريقي على الموقف الذي اتخذه عقب الاعلان عن ما يعرف بـ"صفقة القرن" مؤكدا وقوف الجامعة مع الشعب الفلسطيني والدولة الفلسطينية في كل ما سيتخذه من قرارات ضد تلك الصفقة الـ" مجحفة".

جاء ذلك خلال كلمته التي ألقاها منذ قليل بالقمة الأفريقية المنعقدة بأديس بابا والتي سيتم خلالها تسليم رئاسة الاتحاد الأفريقي من مصر إلى جنوب أفريقيا.

ووجه أبو الغيط التحية للرئيس عبد الفتاح السيسي على كافة الإصلاحات والجهود التي تمت في القارة الأفريقية في عهده، مشيرا إلى أن الجامعة تدعم مبادرة القارة التي تنطلق تحت عنوان "اسكات البنادق وتهيئة الظروف المهيئة لنهضة أفريقيا" مؤكدا أنه بالفعل لا يمكن اطلاق عملية التنمية الشاملة بمعزل عن تحقيق الأمن.

واستطرد: أنه يجب أن نعظم من عملنا المشترك لمواجهة التحديات الأمنية التي تواجهنا فقد عملنا سويا لمساعدة السودان في عملية الانتقال السلمي للسلطة، ورعاية عملية وساطة على وثائق الانتقال للسلطة المدنية والتي وقعت منظمتنا عليها كشهود.

وتابع: وبهذه الروح التكاملية نقف مع السودان لاتمام عمليات السلام بين الحكومة والأطراف المسلحة وندعو لتعزيز التعاون لدعم الصومال وإنجاح خطط التنمية التي تسعى إليها والاستحقاقات الدستورية والأمنية التي يستحقها.

وأضاف أن الجامعة تدعم كذلك الكونغو ، وتحرص على تعظيم التعاون والتضامن مع جميع الدول الأفريقية، والبناء على المصالحات التاريخية التي يشهدها الجانب الأفريقي.

واستطرد: كما نشهد في ليبيا تصعيد للأزمة هناك وتعدد مظاهر التدخلات العسكرية السافرة، وتعلمون المسئولية التي تتحملها الجامعة لدعم ليبيا والوصول بها إلى الأمان ودعم مبادرة المصالحة الوطنية بين أبنائها، كما نبذل كل جهد لتثبيت الهدنة القائمة ووقف إطلاق النار ومراقبته وإيقاف كافة التدخلات في الشأن الليبي وتنفيذ الاتفاقات التي تم مناقشتها في مؤتمر برلين.

اليوم الجديد