كورونا يتسبب في أزمة بين الصين وأمريكا

أرشيفية

2/3/2020 10:43:34 AM
عالم

نددت السلطات الصينية بتصرفات الولايات المتحدة الأمريكية تجاه فيروس كورونا، وأكدت أنها أثارت الخوف ولم تقدم مساعدة.

وذكرت الخارجية الصينية في بيان لها، اليوم الإثنين، أن الولايات المتحدة الأمريكية عملت على خلق ونشر الخوف أعقاب تفشي فيروس كورونا، بدلًا من تقديم أي مساعدة، حسبما أفادت وكالة "رويترز" للأنباء.

وقالت هوا تشونينغ، المتحدثة باِسم الخارجية الصينية: "إن الولايات المتحدة الأمريكية هي أول دولة تقترح انسحابًا جزئيًا لموظفي سفاراتها، وأول دولة تفرض حظرًا على سفر المواطنين الصينيين".

وأضافت خلال مؤتمر صحفي تم بثه عبر شبكة الإنترنت: "كل ما فعلته أمريكا لن يؤدي إلا لخلق ونشر الخوف"، مشيرة إلى أن ما قامت به أمريكا نموذج سيئ، وأن بلادها كانت تأمل في أن تتخذ الدول قرارات وردود فعل معقولة وهادئة تستند إلى العلم.

وأكدت المتحدثة بِاسم الخارجية الصينية، أن بكين تحتاج بشكل عاجل لأقنعة طبية ونظارات وقاية.

وصرح روبرت أوبراين، مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض صباح اليوم، في مقابلة تليفزيونية مع قناة "سي بي إس" الأمريكية، بأن الصين لم تقبل حتى الآن العروض الأمريكية للمساعدة في احتواء المرض.

وارتفع عدد الوفيات الناجمة عن الإصابة بفيروس كورونا اليوم الإثنين، إلى 362 شخصًا، حيث أودى المرض بحياة 56 شخصًا إضافيًا بمقاطعة "هوبي" حيث تقع مدينة "ووهان"، مركز تنفشي المرض.

وأعلنت لجنة الصحة بمقاطعة هوبي أن عدد الإصابات ارتفع بموجب 2103 إصابة جديدة خلال الـ24 ساعة الماضية، مما أدى لارتفاع عدد المصابين بالفيروس إلى 17,238 مصابًا بالصين، و17,370 مصابًا حول العالم، شُفي منهم 486 شخصًا، حسبما أفادت قناة "سكاي نيوز" عربية.

اليوم الجديد