هيئة الكتاب تصدر عملا عن نيسلون مانديلا.. وحفيدته تعلق

2/2/2020 4:14:19 PM
ثقافة

أعربت ناديلكا، حفيدة المناضل الجنوبي أفريقي نيلسون مانديلا، عن سعادتها بإصدار الهيئة العامة المصرية للكتاب، كتابا موجها للأطفال يتحدث عن جدها.

وكانت الهيئة برئاسة الدكتور هيثم الحاج علي، قد أهدت أولى نسخ الكتاب إلى ناديلكا، التي تتواجد في القاهرة، على هامش دعوتها للمشاركة في فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ5.

وقال الدكتور هيثم الحاج، إن الإصدار يأتي ضمن مشروع جديد تصدره الهيئة تحت عنوان "رموز إفريقية" حيث يتم اختيار رمز مهم من كل بلد إفريقي، ليكون محور كتاب موجه للأطفال، بلغتين العربية واللغة الأكثر انتشارا لهذا الرمز، لافتا إلى أن النسختين تصدران في الوقت ذاته.

وأشار رئيس الهيئة إلى أنه في نفس السلسلة صدر كتاب عن الكيني توما مبويا باللغة العربية والسواحيلية، وكتاب عن السنغالي سنجور تحت عنوان "الشاعر الرئيس" بالعربية والفرنسية.

ويعد "مبويا" أحد الآباء المؤسسين لجمهورية كينيا، وكان نقابيا وأخصائيا أفريقيا ومؤلفا وناشطا ووزيرا، وقاد المفاوضات من أجل الاستقلال في مؤتمرات لانكستر هاوس، وكان له دور أساسي في تشكيل حزب الاستقلال الكيني.

أما ليوبولد سيدار سنجور، فكان أول رئيس للسنغال، ثم تنازل بمحض إرادته عن الرئاسة مرشحا خلفا له، وهو أديب عالمي وشاعر مشهور، ويعتبره الكثيرون أحد أهم المفكرين الأفارقة من القرن العشرين 

اليوم الجديد