غدا.. عبد الدايم تعلن تفاصيل القاهرة عاصمة الثقافة الإسلامية

صورة أرشيفية

2/2/2020 2:49:41 PM
ثقافة

تعقد الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزير الثقافة، مؤتمرًا صحفيًا في الخامسة مساء غد الإثنين، بقاعة الندوات الرئيسية في مقر معرض القاهرة الدولي للكتاب، بمركز مصر للمعارض الدولية؛ للإعلان عن تفاصيل برنامج فعاليات تنصيب القاهرة عاصمة الثقافة الإسلامية والتي تستمر طوال عام 2020.

بحضور كل من الدكتور عبد الإله بن عرفة، المستشار الثقافي لمدير عام منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (الايسيسكو)، نجيب الغياتي، مدير الثقافة بمنظمة الايسيسكو، والدكتور أسامة النحاس، اختصاصي برامج بمديرية الثقافة بالمنظمة.

وكانت منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (الايسيسكو) قد اختارت القاهرة عاصمة الثقافة الإسلامية 2020 لتحمل اللقب خلفًا للعاصمة التونسية التي حظيت به خلال العام الماضي.

يذكر أن المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (الإيسيسكو) تبنت برنامج عاصمة الثقافة الإسلامية الذي جاء على غرار البرنامج الذي أطلقته المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو) والخاص باختيار عاصمة الثقافة العربية.

 وتقرر إسناده سنويًا إلى ثلاث مدن إسلامية عريقة تمثل المناطق الإسلامية في كل من العالم العربي، أفريقيا وآسيا إلى جانب العاصمة التي تستضيف المؤتمر الإسلامي لوزراء الثقافة، الذي ينعقد كل عامين وتمتد الاحتفالات والتظاهرات على مدار عام كامل.

 وتم توقيع الاتفاق على إقامة هذه التظاهرة منذ عام 2001، مع انعقاد المؤتمر الإسلامي الثالث لوزراء الثقافة وتم اعتماده في المؤتمر الإسلامي الرابع لوزراء الثقافة الذي انعقد في الجزائر عام 2004، وحملت مكة المكرمة اللقب الأول عام 2005.

اليوم الجديد