"عبد الدايم" تبحث إجراءات تنصيب القاهرة عاصمة للثقافة الإسلامية

جانب من الاجتماع

1/29/2020 11:11:13 AM
ثقافة

 عقدت الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة اجتماعًا موسعًا مع رؤساء الهيئات والقطاعات؛ لبحث الترتيبات النهائية لبرنامج فعاليات تنصيب القاهرة عاصمة الثقافة الإسلامية خلال العام الجاري، ومن المقرر الإعلان عنه ٣ فبراير المقبل، من مقر معرض القاهرة الدولي للكتاب، بمركز مصر للمعارض الدولية بالتجمع الخامس.

وأكدت "عبد الدايم" أن أجندة فعاليات اختيار القاهرة عاصمة للثقافة الإسلامية، يُعد أحد أدوات القوة الناعمة في التواصل الإبداعي بين الشعوب الإسلامية، التي تجمعها مفردات حضارية تستند إلى القيم والمُثل العليا إلى جانب تقديم صورة حقيقية للعالم تُعبر عن التراث الزاخر بالمفاهيم التي تدعو إلى التسامح والتعايش.

 وأضافت وزيرة الثقافة، أن الأنشطة الإبداعية والفكرية والفنية التي تم إعدادها لهذه المناسبة، تعكس ملامح شخصية مصر الحضارية والثقافية التي تكونت من نسيج متنوع عبر العصور وتميز فيها الطابع الإسلامي.

 يُذكر أن المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (الإيسيسكو)، تبنت برنامج عاصمة الثقافة الإسلامية الذي جاء على غرار البرنامج الذي أطلقته المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو)، والخاص باختيار عاصمة الثقافة العربية وتقرر إسناده سنويًا إلى ثلاث مدن إسلامية عريقة تمثل المناطق الإسلامية في كل من العالم العربي، أفريقيا وآسيا.

إلى جانب العاصمة التي تستضيف المؤتمر الإسلامي لوزراء الثقافة الذي ينعقد كل عامين، وتمتد الاحتفالات والتظاهرات على مدار عام كامل، وتم توقيع الاتفاق على إقامة هذه التظاهرة منذ عام 2001، مع انعقاد المؤتمر الإسلامي الثالث لوزراء الثقافة.

اليوم الجديد