فلسطين ليست للبيع.. موجة غضب تجتاح تويتر بعد صفقة القرن

1/28/2020 9:17:46 PM
تريندات

أعرب الكثير من المواطنون المصريون، والعرب بشكل عام، عن رفضهم لخطة السلام المقترحة من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بين الإسرائيليين والفلسطينيين، والمعروفة بـ"صفقة القرن".

وقال ترامب: "رؤيتي لخطة السلام ضمن إطار حل الدولتين، وتنص على أن القدس ستبقى العاصمة غير المقسمة لإسرائيل".

وقوبل قرار ترامب برفضٍ كبير من مستخدمي موقع التغريدات القصيرة "تويتر"، حيث تصدر وسم #صفقة_القرن قائمة الأكثر تفاعلًا في مصر.

ومن بين المغردين كان الفنان محمود البزاوي، الذي كتب: "ستبقى فلسطين عاصمتها القدس ومش هيتغير ده بسبب كلام أو قرارات من الاحتلال.. والعقيدة اللي إحنا متربيين عليها بتتورث والإيمان بعودة فلسطين بكامل أراضيها مش هينتهي #صفقه_القرن".

ورفع المغردون شعارات "القدس عاصمة فلسطين الأبدية"، و"فلسطين ليست للبيع"، كما كان من بين المغردين الكثير من الجنسيات الأخرى غير العربية.

 

وأعلن ترامب، مساء اليوم، أن "القدس ستظل عاصمة غير مقسمة لإسرائيل". وتابع أن واشنطن "مستعدة للاعتراف بالسيادة الإسرائيلية على أراض محتلة".

وأضاف: "خطتي ستمنح الفلسطينيين عاصمة في القدس الشرقية حيث سنقوم بافتتاح سفارة لنا فيها وتقديم 50 مليار دولار للاستثمار في الدولة الفلسطينية".

كما خاطب الرئيس الفلسطيني محمود عباس قائلًا إنه إذا اختار السلام فإن أمريكا وغيرها من الدول ستكون على أهبة الاستعداد للمساعدة، وقال "إذا قبلتم بخطتي سنكون إلى جانبكم لمساعدتكم في بناء دولتكم".

وقال ترامب إن الرؤية الأمريكية ستضع نهاية لاعتماد الفلسطينيين على المؤسسات الخيرية والمعونة الأجنبية وتدعو للتعايش السلمي.  قال الرئيس الأمريكي إن "الفلسطينيين يعيشون في الفقر والعنف، ويتم استغلالهم من قبل من يسعون لاستخدامهم كبيادق لنشر الإرهاب والتطرف".

اليوم الجديد