الثلاثاء.. لقاء فكري مع المصرية الأكثر تأثيرا في أفريقيا بمعرض الكتاب

رشا قلج- أرشيفية

1/25/2020 7:29:03 PM
ثقافة

تستضيف قاعة جمال حمدان، شخصية معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ51، لقاءً فكريًا مع الدكتورة رشا قلج، الحائزة على لقب المصرية الأكثر تأثيرًا في أفريقيا لعام 2019 من مجلة "نيو أفريكان" الإنجليزية، والذي يُقام في الخامسة مساء الثلاثاء المقبل، وتديره الإعلامية والأديبة سلمى أنور.

وأعربت "قلج"، عن سعادتها بتوجيه الدعوة إليها من وزارة الثقافة المصرية للمشاركة في أكبر حدث ثقافي يُقام في الشرق الأوسط وأفريقيا، وأوضحت أن احتفاء معرض القاهرة الدولي للكتاب بأفريقيا هذا العام ليحمل شعار "مصر إفريقيا.. ثقافة التنوع"، هي إشارة هامة للاهتمام المصري الحقيقي بكل جوانب التواصل الإنساني والثقافي مع دول القارة السمراء؛ ليتكامل ذلك مع الدور الفعال الذي تلعبه القيادة السياسية لإعادة جسور التواصل مع أبناء القارة الواحدة.

وأشارت إلى أن معرض القاهرة الدولي للكتاب، يمثل قبلة ثقافية هامة في الوطن العربي وأفريقيا، ووسيلة لزيادة الوعي لدى الشباب بأهمية القراءة والاطلاع، لافتة إلى أنها نجحت خلال عملها في إفريقيا في استخدام الكتاب وقصص الأطفال كوسيلة لإحداث تغيير داخل المجتمعات الإفريقية.

وقالت الحائزة على لقب المصرية الأكثر تأثيرًا في إفريقيا، إنه يمكن من خلال نقل الثقافة والأفكار والمعاني والقيم المصرية إلى جميع أنحاء إفريقيا، المساهمة بشكل فعال في تعزيز العلاقات الاجتماعية؛ ما يؤدي إلى زيادة الترابط بين الشعوب الأفريقية والثقافة المصرية.

ويذكر أن الدكتورة رشا قلج، حازت هذا العام على لقب السيدة الأكثر تأثير وإلهامًا في مجال العمل الاجتماعي ضمن 100 شخصية بالقارة الأفريقية لعام 2019، والتي منحتها إياها مجلة "نيو أفريكان" الإنجليزية، والتي تصدر في لندن، كما كان من بينها النجمين المصريين العالميين محمد صلاح ورامي مالك، الفائز بجائزة الأوسكار.

اليوم الجديد