تفاصيل استخدام ماكينات الأحوال المدنية الجديدة

صورة أرشيفية

1/23/2020 7:25:16 PM
كل يوم

أعلنت وزارة الداخلية، عن بدء تشغيل ماكينات الأحوال المدنية الجديدة، بداية من 25 يناير، كما أنها ستتيح استخراج شهادات الميلاد منها مباشرة، فضلًا عن بعض الوثائق الأخرى.

جاء ذلك خلال الاحتفال بالذكرى الـ68 لعيد الشرطة، والذي أًقيم اليوم الخميس، بأكاديمية الشرطة في القاهرة الجديدة، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، واللواء محمود توفيق وزير الداخلية وعدد من الشخصيات العامة.

وأكدت "الداخلية"، الانتهاء من تركيب ماكينات الأحوال المدنية في العباسية والسجلات المدنية والمطارات، وتطوير خدمات الأحوال المدنية بإنشاء 29 وحدة جديدة، ورفع كفاءة 20 وحدة قائمة.

وأشارت إلى إجراء تطوير شامل لـ 60 مقر للأحوال المدنية؛ من حيث الإنشاءات والأجهزة وأماكن الانتظار كمرحلة أولى بالقاهرة والجيزة والإسكندرية، فضلًا عن البدء في استحداث منظومة جديدة من الماكينات لمقر قطاع الأحوال المدنية ومطارات القاهرة وشرم الشيخ والغردقة، تتيح الاستخراج الفوري لشهادات الميلاد المميكنة، بدءًا من الخامس والعشرين من يناير على أن تستكمل في مراحلها اللاحقة بإصدار أنواع أخرى من الشهادات لتقديم خدمة أمنية متميزة.

وكانت الداخلية، قد أوضحت في وقت سابق، أن تلك الماكينات تعمل بنظام إلكتروني ومربوطة إلكترونيًا بقاعدة بيانات في قطاع الأحوال المدنية، مشيرة إلى أن المواطن يطلب خدمة سواء أن كانت شهادة ميلاد أو غيرها من الوثائق الإلكترونية، وتطلب الماكينة صلة القرابة بشهادة الميلاد المطلوبة.

كما تطلب إدخال الرقم القومي؛ للتأكد من المعلومات التي يعطيها المواطن، ثم يقوم بدفع المبلغ المطلوب، وبعدها تقدم له الماكينة الخدمة المطلوبة.

اليوم الجديد