حوار| رئيس هيئة الطرق والكباري: «الدائري» شكل تاني في 2020

اللواء عادل صلاح ترك

1/22/2020 4:44:59 PM
تقارير

من النسخة الورقية لجريدة اليوم الجديد 

اللواء حسام الدين مصطفى: تطبيق نظام «ITS» لتحصيل المرورى الإلكترونى وآلية جديدة لرصد الحوادث

أنهينا أعمال 37 طريقاً و7 كبارى بتكلفة 4 مليارات جنيه.. وحل نزاعات الملكية بالقانون

طريق بنها الحر الأكثر تكلفة بـ 8 مليارات جنيه.. وتطوير شامل لـ «الصعيد الغربي» وطريق جديد لـ "السويس"

انتظروا «طريق شرم الشيخ» فخر المشروعات بطول 570 كم وتكلفة 3 مليارات و500 مليون جنيه

شهدت مصر، فى السنوات الماضية، طفرة كبيرة فى مجال الطرق والكباري، ما انعكس بالإيجاب على تقارير الهيئات الدولية المختصة بجودة الطرق، وفى 2019 تم افتتاح 37 طريقاً و7 كبارى بتكلفة 3 مليارات و10 ملايين جنيه، ومازالت هناك مشروعات وطرق جديدة ستدخل الخدمة فى 2020، وراء كل هذه الإنجازات كتيبة تعمل فى صمت، تحت إشراف وتوجيهات الفريق مهندس كامل الوزير، وزير النقل.

 «اليوم الجديد» حاورت رئيس هيئة الطرق والكبارى اللواء حسام الدين مصطفى؛ للوقوف على أهم إنجازات 2019، والمنتظر فى 2020.

وإلى نص الحوار:

ما حصاد 2019 للطرق والكبارى؟

انتهينا بالفعل من إجمالى 37 مشروع طرق بطول 616 كم من المشروعات القومية التى تنهض بالاستثمار، بتكلفة إجمالية 2.7 مليار جنيه، خلال العام الماضى 2019 للربط بين جميع محافظات الجمهورية، كذلك تمكنا من إنشاء إجمالى 7 مشروعات كباري، بإجمالى 1.3مليار جنيه.

-ما أبرز الطرق الجارى إنشاؤها خلال 2020؟

أبرز المشروعات القومية الجارى العمل عليها تنقسم بين هيئة الطرق والكبارى، والهيئة الهندسية، وهى «طريق السويس» وتنفذ الهيئة الهندسية، الطريق الرئيسى له، بينما تنفذ هيئة الطرق والكبارى الطرق الخدمية، بطول 28 كيلو، كذلك طريق الصعيد الغربى، الذى تنفذه مجموعة شركات كبرى مع تزويده بطرق خدمية على الجانبين بطول حوالى 230 كم، مع عمل ازدواج لطريق الغردقة- مرسى علم، لتسهيل حركة المرور باعتباره طريقاً سياحياً، خاصة أن هذا الطريق يضم موارد تسمح بوجود استثمارات كبيرة.

ما الطرق التى ستنتهى خلال العام الجارى؟

أبرز الطرق التى سيتم الانتهاء منها فى منتصف العام الجارى 2020، هى طريق «الصعيد الغربى، وطريق الغردقة- مرسى علم، وطريق السويس، والطريق الموصول بنفق الشهيد أحمد حمدى»، جميع الشركات الكبيرة والصغيرة تشارك فى تنفيذ المشاريع، خاصة أن بعض الشركات اهتمت بتأسيس البنية التحتية للأعمال الإنشائية الجديدة فى مصر، ثم دخلت شركات أخرى للمشاركة فى هذا المجال.

ما أحدث المشروعات التى تعمل عليها الهيئة؟

من بين أحدث المشروعات التى تعمل عليها هيئة الطرق والكبارى، تطوير الطريق الدائرى، الذى سيتم العمل عليه على مدار العامين المقبلين، بامتداد طريق الأتوستراد- المريوطية بتوفير طرق خدمة، كما طريق الأتوستراد- السويس، كما ستتم توسعته مرة أخرى.

ما الجهات المساهمة فى تنفيذ المشروع؟

الجهات هى البنك الأهلى المصرى، وبنك مصر، وذلك بتوقيع بروتوكول بين وزارة النقل ممثلة فى هيئة الطرق والكبارى وبينهما، كمشاركة اجتماعية، بمساهمة تصل إلى 1.8 مليار جنيه ضمن التكلفة الإجمالية 4.7 مليار جنيه.

ما طبيعة التطوير الذى سيتم تنفيذه؟

ستتم توسعة الطريق الدائرى لـ4 حارات وتزويده بـ3 حارات من الخارج، بحيث يتوفر طرق الخدمة، لتأخذ الحركة من الطرق الجانبية، وتحرر الطريق الرئيسى للدائرى، كذلك القطاع من الأتوستراد- السويس.

ما الأنظمة التكنولوجية الجارى تزويد الطرق الجديدة بها؟

جارٍ عمل دراسة لتطبيق نظام «ITS»، وهو نظام التحصيل المرورى عن طريق التاج الموجودة على زجاج السيارة من خلال الشحن، وستتم إتاحتها على جميع أنحاء الجمهورية على مدار سنوات.

كما ستدخل مجموعة من الطرق التى تم الانتهاء منها فى تلك المنظومة أيضاً، ومن مميزات النظام أنه مزود بكاميرات، وله نظام حصر للحوادث، كما يقدم تحليلاً شاملاً عن طريق برنامج لتحديد نقاط تكرار الحوادث، وحصر عدد سيارات النقل والملاكى على الطريق، مع تحديد وقت الذروة، وذلك النظام تتبعه أغلب الدول المتقدمة.

ماذا فعلتم فى ملف تعويض ملاك الأراضى التى نزعت ملكيتها؟

نعم كان هناك نزع ملكيات على الطرق التى تم وسيتم تنفيذها، وبنسبة كبيرة تم سداد نسبة تتراوح بين 70% و80% من المستحقات، وجارٍ سداد باقى المستحقات والتعويضات فى أسرع وقت، ويشارك فى أغلب الجهات وزارات «البترول، مرافق المياه، الاتصالات، الإسكان»، جميعها متعاونة؛ لأن التنسيق مستمر.

ما أبرز المحاور التى احتاجت لتكلفة عالية؟ ولماذا؟

أبرز المحاور التى استنزفت تكلفة عالية رغم صغر مسافتها، هى طريق شبرا - بنها، الذى تم إنشاؤه بتكلفة 7.8 مليار جنيه، رغم أن طوله 45 كم فقط، أما محور 30 يونيو فبه جزء من ناحية الشمال «بورسعيد» يمر بالكامل فى مزارع سمكية فى أرض تحتاج إلى قطاع إنشائى فى الطريق مكلف جداً، لكن المنطقة الصناعية تكلفتها أقل.

أهم الطرق السياحية التى تعمل عليها الهيئة؟

«طريق شرم الشيخ»، الذى تقوم بتنفيذه 3 شركات وطنية؛ هى «الهيئة الهندسية، والمقاولون العرب، وأوراسكوم»، بطول 570 كم، وتكلفة تصل 3 مليارات و500 مليون جنيه، ويمر الطريق بمدن «رأس سدر، وأبوزنيمة، وأبورديس، وطور سيناء» وصولاً إلى مدينة شرم الشيخ، لتصبح المسافة بين القاهرة وشرم الشيخ حوالى 450 كيلومتراً، بعد إضافة طريق مصر السويس الصحراوى بطول 110 كيلو مترات.

ماذا عن الطريق الدائرى الأوسطى؟

من المخطط أن يتم إنشاء «الطريق الدائرى الأوسطى» بطول 22 كم للمرحلة الأولى، وتبلغ تكلفة المشروع 536 مليون جنيه، ويهدف إلى تخفيف الضغط المرورى على طريق الفيوم، كذلك عمل طريق خدمة لفصل مداخل مدينة 6 أكتوبر عن طريق الفيوم، ورفع كفاءة وتوسعة وصلة دهشور الجنوبية لاستيعاب ضغط مرور النقل الثقيل من وإلى المنطقة الصناعية، بينما تهدف الأعمال الصناعية بالمشروع إلى إلغاء جميع الدورانات السطحية للسيارات، واستبدالها بكبارى للحد من الحوادث.

ماذا عن باقى الطرق التى انتهت الهيئة من تطويرها 2019؟

انتهت الهيئة بالفعل من تقوية وتغطية طريق كفر الدوار- أبوالمطامير «المرحلة الأولى» الممتد من كفر الدوار إلى كوبرى كفر العبد، بطول 16 كم وبإجمالى تكلفة 25.6 مليون جنيه، كذلك «المرحلة الثانية» من الكوبرى الذى يربط بين كوبرى العبد حتى أبوالمطامير، بطول 20 كم، بإجمالى تكلفة 26.2 مليون جنيه، كما انتهت الهيئة، خلال العام الماضى، من تقوية وإصلاح آثار السيول ورفع كفاءة «المرحلة الأولى» من طريق رأس غارب - الشيخ فضل، بطول 60 كم، بتكلفة إجمالية 230.5 مليون جنيه، كذلك تم نهو ازدواج طريق التوفيقية - الخطاطبة، الممتد من التوفيقية حتى قناطر كفر بولين، بطول 15 كم، بتكلفة 103.6 مليون جنيه، بالإضافة إلى الانتهاء من الأعمال المتبقية لعملية الضبعة - فوكه بطريق الإسكندرية - مرسى مطروح، بطول 50 كم، بتكلفة 133.9 مليون جنيه.

اليوم الجديد