افتتاح معرضين أثريين في متحفي جاير آندرسون وسوهاج القومي

متحف جاير أندرسون بالسيدة زينب

1/22/2020 1:07:24 PM
كل يوم

افتتح بمتحف جاير آندرسون، معرضًا أثريًا مؤقتًا بعنوان "أدوات الإضاءة عبر العصور الإسلامية"، وذلك على هامش الاحتفالات بعيد الأثريين.

وقال مؤمن عثمان رئيس قطاع المتاحف، إن المعرض يضم 24 قطعة أثرية من الفنايير والمسارج والمشكاوات من العصر المملوكي والعثماني وعصر أسرة محمد علي.

وأضافت مرڤت عزت مدير عام المتحف، أن المعرض يضم أيضًا نتاج الورش الحرفية التي تم عقدها بمتحفي جاير آندرسون، والمركبات الملكية بالقلعة.

وفي سياق متصل، افتتح بمتحف سوهاج القومي معرضًا أثريًا بعنوان "حملة المشاعل" يضم قطع أثرية تعرض لأول مرة.

وقال علي صديق مدير عام المتحف، إن المعرض يضم 67 قطعة أثرية تعرض لأول مرة للجمهور، من نتاج حفائر البعثات الأثرية العاملة في المواقع الأثرية بمحافظة سوهاج مثل (أبيدوس، وأخميم، وأتريبس المنشأة)، ومن المقرر أن يستمر المعرض لمدة 3 أشهر، كما تم تكريم عدد من الآثريين الذين أفنوا حياتهم في خدمة العمل الأثري والمتاحف.

وأوضح صديق، أن القطع تستعرض تاريخ محافظة سوهاج منذ عصر الدولة القديمة، وحتى العصر اليوناني الروماني، كما يتم أيضا عرض لبعض قطع من النسيج القباطي لتحكي جميعا قصة الحضارة على أرض الحضارات.

وأشار إلى أنه على هامش المعرض ينظم المتحف ورشة تعليمية للأطفال بعنوان الأثري الصغير، يتم من خلالها تدريب الأطفال على شرح المقتنيات الأثرية الموجودة بالمتحف بطريقة مبسطة لربط الأطفال بالمتاحف والتوعية بأهمية وحضارة بلادهم.

اليوم الجديد