ننشر أسماء الفائزين في مسابقات الماراثون الدولي بالأقصر

جانب من الماراثون

1/17/2020 4:58:24 PM
المحافظات

انطلقت وسط معابد الفراعنة، غربي مدينة الأقصر التاريخية، بصعيد مصر، اليوم الجمعة، سباقات ماراثون مصر الدولي في نسخته الـ 27، وذلك بمشاركة عدائين من 20 دولة .

وقال جاسر رياض، رئيس الماراثون، إن السباقات التي انطلقت من ساحة معبد الملكة حتشبسوت، مارة بمعابد هابو والرامسيوم وسيتى الأول وتمثالي ممنون الشهيرين، ومقابر ملوك وملكات ونبلاء الفراعنة، يشارك فيها 200 عداءً عربيًا وأجنبيًا، ينتمون إلى 20 دولة بينها السعودية والأردن وجنوب إفريقيا واليابان وفرنسا وبريطانيا والولايات المتحدة الأمريكية، بجانب 70 من العدائين المصريين.

فيما أكد هشام إبراهيم، مدير الماراثون، أن السباقات التي تنظمها وكالة ايفتي سبورت، بشكل سنوي ودون انقطاع، على مدار 27 عامًا، مشيرًا إلى أن الماراثون من أهم الفعاليات على الأجندة السياحية والرياضية بمصر ومنطقة الشرق الأوسط، وهو مدرج ضمن السباقات السنوية للمنظمة الدولية لسباقات الطرق، ورفع تصنيفه إلى الفئة "أ"، وأصبح من أكبر ماراثونات العالم .

ويذكر أن العدو، رياضة مصرية قديمة، وثقتها نصوص تركها الملك أمنحتب الثاني على لوحته الموجودة داخل حرم أبو الهول، ويقول فيها: "لا أحد يستطيع أن يجاريه في العدو".

وعُرِفَ المصريون القدماء بأنهم شعب مولعً بالقوة والرشاقة وخفة الحركة، وحتى أولئك النحاتون الذين أقاموا التماثيل بالمعابد الفرعونية، حرصوا على أن تكون بخواصر نحيفة ومناكب عريضة، وبحسب علماء المصريات، فقد وجد نبلاء الفراعنة، متعة في مشاهدة الرياضة والاشتراك فيها، واعتبروها "طقوسًا حقيقية لضمان النشاط والقوة ".

وفيما يلي عرض لأسماء الفائزين في السباق: 

فاز الأردني محمد فايز بالمركز الأول، وجاء ما تسودا كانتارو من اليابان في المركز الثاني، والمصري محمد سليمان أبوزيد في المركز الثالث.

سباق النصف ماراثون

 حصل الأردني عمر الزبون على المركز الأول، ثم زميله حازم المداهنة في المركز الثاني، وجاء المصري حامد الدخيل في المركز الثالث.

سباق 12 كيلو متر 

جاء الأردني سعد عطية في المركز الأول، يليه عبد الحافظ العوايدة، ثم المصري أحمد مصطفي في المركز الثالث.

سباق النصف ماراثون سيدات 

احتلت السويسرية هيلينا آركوينت المركز الأول، تليها اليابانية أساكو جانكو في المركز الثاني، ثم الأسبانية جارسيا أراتشيلي.

سباق 12 كيلو متر سيدات

جاءت اليابانيات أوجاوا ساوو وتاكي مودود ريكو وتنزاكي ساكيكو في المراكز الأول والثاني والثالث على الترتيب.

اليوم الجديد