عاجل| الإليزيه: ماكرون سيحضر مؤتمر برلين بشأن ليبيا الأحد المقبل

صورة أرشيفية

1/16/2020 1:05:39 PM
أخبار

أعلن قصر الإليزيه، منذ قليل، حضور الرئيس الفرنسي، مؤتمر برلين بشأن ليبيا الأحد المقبل.

وقال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، أمس الأربعاء، إن "هدفي أن نعقد اجتماعًا مفيدًا، نحن ملتزمون تمامًا بالحد من النفوذ الخارجي، وبمحاولة المصالحة قدر ما نستطيع"، بحسب ما نقلت وكالة رويترز.

وطالب جان إيف لودريان، وزير الخارجية الفرنسي، أمام جلسة برلمانية، أمس الأربعاء، جميع الأطراف بمن فيها الداعمون الأجانب، إلى دعم وقف إطلاق النار في ليبيا قبيل محادثات رئيسية (مؤتمر برلين)، يوم الأحد المقبل، على حد قوله.

وكانت موسكو قد احتضنت الإثنين الماضي، محادثات لإقناع طرفي الصراع في ليبيا بالتوقف عن إطلاق النار، انتهت بمغادرة المشير خليفة حفتر، القائد العام للجيش الليبي، دون التوقيع على وقف إطلاق النار، في حين وقعت عليها حكومة الوفاق الوطني بقيادة فائز السراج.

ورفض قائد الجيش الوطني الليبي، أي تدخل أو وساطات أو مشاركة تركية، في الإشراف على وقف إطلاق النار في البلاد، لافتًا إلى أن المسودة الروسية تجاهلت عددًا من مطالب الجيش الليبي.

وأطلقت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، الثلاثاء الماضي، الدعوة لعقد مؤتمر ليبيا في برلين لدعم جهود الأمم المتحدة لتحقيق السلام والمصالحة، ودعت حفتر والسراج إلى جانب ممثلين عن الولايات المتحدة وروسيا وتركيا ودول أوروبية والأمم المتحدة.

وأكد بيان للحكومة الألمانية، أن الاجتماع الذي سيعقد في مقر المستشارية هو جزء من العملية التي أطلقتها الأمم المتحدة للتوصل إلى "ليبيا ذات سيادة"، ودعم "جهود المصالحة داخل ليبيا".

 

اليوم الجديد