أبرز 8 تصريحات "وزيرة الصحة" أثناء استجوابها بمجلس النواب

1/14/2020 7:45:56 PM
برلمان

استدعى البرلمان في جلسته، اليوم، وزيرة الصحة والسكان الدكتورة هالة زايد، لاستجوابها وفقًا للمذكرة المقدمة من النائب محمد الحسيني، وكيل لجنة الإدارة المحلية، عن حالة الإهمال في مستشفى بولات الدكرور بمحافظة الجيزة التي تخدم ما يقرب من 4 ملايين مواطن.

 

وجاءت ردود الوزيرة كالتالي:

1- فيما يخص مخالفات مستشفى بولاق، تسلمنا المبنى عليه نزاع قضائي منذ 17 عاما، واشترينا 100 مصعد لتوزيعها على المستشفيات التي تحتاج ذلك بشكل ماس، ونخطط لإنشاء 6 مصاعد لمستشفى بولاق سيتم الانتهاء من تركيبها 2021.

 

2- لن أنكر وجود نفايات خطيرة وغير خطيرة، لكننا أتممنا عقد عمل مع المحافظة والمحليات لإزالتها، وهناك بعض التحديات في العقد، ومستمرون في المتابعة، وسنضع شروطا أكثر صرامة لضمان التنفيذ.

3- وعن القوى البشرية، فإن المستشفى تضم 248 طبيبًا بخلاف الفنيين والعاملين، وهو عدد كافٍ وفقًا للمعايير الدولية، ولكننا سنحرص على زيادة العدد في المستشفى، خاصة أنها تقع في موقع استراتيجي.

4- أما عن أهالي الدائرة من أصغر طفل لأكبر مسن، قد حصلوا على خدمات صحية وتم علاجهم مجانًا، وقضينا على قوائم الانتظار في الجراحات الدقيقة، ونحن بصدد تطوير الخدمة ومبادراتنا لا تتوقف.

5- أوعد بأن العام المقبل 2021 سيشهد طفرة في المبادرات الصحية، وخلال العام الجاري سيكون هناك مبادرة رئاسية للسيدات الحوامل، لمنع انتقال الأمراض للأطفال.

 

6- خلال أيام قليلة سنبدأ حملة للكشف المبكر عن اعتلال الكلى، لمنع الفشل الكلوي في مصر، وأي احتمالية للفشل الكلوي، سنتصدى لها من الآن، ولدينا ماكينات تضمن تغطية 100% من الماكينات المتهالكة المتعلقة بالكلى وغسيلها.

 

7- تدريجيًا ستدخل المستشفيات ضمن منظومة التأمين الصحي الشامل، وهناك 5 محافظات قادمة بعد بورسعيد، وقد سجلنا 2 مليون مواطن بأسرهم في التأمين الصحي الشامل، وواجب علي للتاريخ أثمن القانون الذي صدر في الفصل التشريعي الحالي.

 

8- بررت الوزيرة التأخر عن مستشفى بولاق بأنه تم تخصيص الموازنة لشراء مجموعة من الأجهزة المتعلقة بالدم والمستلزمات الطبية الضرورية، مشيرة إلى أن محافظة الجيزة قد مدت المستشفى بالأموال، وأنه عند إعداد موازنة العام الماضي، جاءت في شكل مبادرات، وأنه تم تغيير شكل موازنة وزارة الصحة، نظرًا للمشروعات التي لم تكتمل بعد، للحرص على استمرار الخدمات للمواطنين، فأعددنا موازنات مبادرات، منهم ما هو خاص بمستشفى بولاق.

 

اليوم الجديد