«التكولوجيا المصرية» تحلق في لاس فيجاس

صورة أرشيفية

1/14/2020 7:25:34 PM
تكنولوجيا

من النسخة الورقية لجريدة اليوم الجديد 

تطبيق  RafiQ المصري على أنظمة اندرويد وجوجل بلاي للهواتف يبهر زوار المعرض الأمريكي

«الاقتصاد الرقمي»: الشركات لفتت أنظار العالم نحو التكنولوجيا المصرية

أظهرت الشركات المصرية الناشئة المتخصصة في المنتجات والتطبيقات التكنولوجية خلال نهاية العام الماضي قدرتها على المنافسة العالمية وسط نظيراتها من كل دول العالم الأكثر تقدما في هذا المجال، نتيجة لنمو قطاع ريادة الأعمال والشركات الناشئة في مصر بشكل سريع وهو ما يسلط الضوء على منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا كواحدة من المناطق الواعدة في مجال التطبيقات والخدمات التكنولوجية، حيث تصدرت الشركات المصرية الناشئة خلال السنوات السابقة نظيرتها في القارة الإفريقية والدول العربية من حيث التكنولوجيا المقدمة والصفقات، الأمر الذي دفع هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات "إيتيدا" التابعة لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، بالتعاون مع شعبة الاقتصاد الرقمي باتحاد الغرف التجارية، اختيار 8 شركات مصرية ناشئة للمشاركة في معرض الإلكترونيات الاستهلاكية CES 2020، الذي اختتم فاعلياته مؤخرًا بولاية لاس فيجاس الأمركية.

هذا الحدث الذي ينطلق سنويا مع بداية العام ويضم كبرى شركات التكنولوجيا والإلكترونيات والتطبيقات حول العالم، ونظرا لكفاءة الشركات المصرية وقدرتها على المنافسة خلال السنوات السابقة بل والتفوق على نظيرتها من الشركات الأجنبية، قامت الهيئة برعاية مشاركة هذه الشركات في هذا الحدث بنسبة تزيد عن 80% من تكاليف المشاركة، وهو ما أكدته المهندسة هالة الجوهري رئيس الهيئة في تصريح لـ "اليوم الجديد"، كوسيلة لفتح أسواق خارجية لتلك الشركات وزيادة صادرات مصر من التكنولوجيا.

ومن ضمن التطبيقات المصرية التي شاركت هذا العام هو تطبيق  RafiQ على أنظمة اندرويد وجوجل بلاي للهواتف، وهو عبارة عن مساعد افتراضي يمكنه فهم الأوامر الصوتية العربية في لهجة المستخدم المحلية.

تطبيق Mintrics وهو عبارة عن أداة تحليلات الفيديو المتقدمة في شبكات التواصل باستخدام تقنية AI لقياس أداء المحتوى والمعيار مقابل المنافسين، تتمتع الشركة المقدمة لهذا التطبيق بسجل حافل من قصص النجاح بتفوقها على كافة الشركات المنافسة من الشركات الناشئة بالمعرض خلال العام السابق، وتحقيقها زيادة بمقدار 6 مرات في مشاهدات فيديو Youtube وزيادة بنسبة 60 ٪ في المشاركة.

Furnwish وهي شركة تكنولوجيا تقوم تنتج الأدوات والحلول الإبداعية  لصناعة الأثاث باستخدام الواقع المعزز والذكاء الاصطناعي، وتعمل على تمكين تجار التجزئة من خلال الحلول المتطورة التي يمكن أن تعزز تجارب العملاء وتخصيصها بشكل أكبر.

بالاضافة إلى تطبيقات ومنتجات أخرى شاركت هذا العام في فاعليات المعرض تحت مظلة الجناح الرسمي لمصر وهم: Sigma Fit، Fulltact ، Pass Inc. ، XIOT ، Hitchhiker.

من جانبه أشار المهندس خليل حسن خليل رئيس الشعبة العامة للاقتصاد الرقمي باتحاد الغرف التجارية، إلى تفوق الشركات المصرية خلال معرض الأجهزة الالكترونية وهو ما جعل انظار العالم تتجه نحو التكنولوجيا المصرية التي تتنجها الشركات الناشئة المشاركة في هذا الحدث.

وأضاف خليل في تصريح لـ «اليوم الجديد» أن هذه الشركات خضعت لاختبارات عديدة من قبل مركز الإبداع وريادة الأعمال التابع لهيئة ايتيدا، قبل اختيار أفضلهم للمشاركة في هذا الحدث، مشيرا إلى أن 150 شركة مصرية ناشئة تقدمت للمشاركة في هذا المعرض وتم اختيار أفضل 8 شركات لتمثيل مصر بشكل مشرف، كصناع لأحدث التطورات والتطبيقات التكنولوجية حول العالم في تخصصات إنترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي والبلوك تشين والاقتصاد التشاركي والمدن الذكية، وغيرها من التطبيقات التي تخدم قطاعات التجارة الإلكترونية والخدمات المالية والرقمية.

 

اليوم الجديد