7 فعاليات يراها معرض الكتاب 2020 لأول مرة

معرض القاهرة الدولي للكتاب ـ ارشيفية

1/12/2020 10:00:13 PM
ثقافة

معرض القاهرة الدولي للكتاب، هو أحد أهم الأحداث الثقافية التي تشهدها مصر والمنطقة العربية على مدار العام، من ناحية المشاركات والعارضين ودور النشر المشاركة والفعاليات التي يشهدها هذا الحدث.

ومن المقرر أن تنطلق الدورة الـ 51 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، 22 يناير الجاري، بمركز معارض مصر بالقاهرة الجديدة.

ويشارك في هذه الدورة من المعرض "الأعرق" في المنطقة العربية أكثر من 900 دار نشر عربية، بزيادة 153 دارًا عن العام الماضي، كما يشارك هذا العام أكثر من 3 آلاف متحدث في 900 فاعلية من المخطط تنفيذها خلال هذه الدورة.

الدورة الـ51، من المتوقع أن تشهد عدة فعاليات جديدة، سيتم تنفيذها لأول مرة في تاريخ معرض القاهرة الدولي للكتاب منذ 50 عامًا مضت، من بينها:

ـ أصدرت الهيئة المصرية العامة للكتاب لأول مرة هذا العام، كتابًا موجه للأطفال، يحتوي على كوميكس عن شخصية الدورة 51، وهو الدكتور جمال حمدان.

ـ سيمنح دار الحكمة جائزة أفضل جناح داخل المعرض.

ـ مبادرة سفراء المعرض، والتي تلقي الضوء على وجوه مصرية عالمية في مجالات متنوعة، تمثل قوى مصر الناعمة؛ بهدف الترويج للمعرض في الخارج.

ـ جناح خاص بمنطقتي حلايب وشلاتين بجنوب مصر؛ للتعبير عن ثقافة هذه المناطق الحدودية.

ـ سيتم تسلم الأجنحة إلى دور النشر المشاركة، 20 يناير، أي قبل يومين من انطلاق المعرض.

ـ إنشاء قاعة خامسة داخل المعرض للسينما والمسرح.

ـ ميزانية معرض الكتاب هذا العام مفتوحة بدعم من الدولة، وتحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي.

ومن جانبه، أكد الدكتور هيثم الحاج، رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب، أن المعرض في دورته السابقة قد شهد على 22 ملحوظة تم رصدها خلال الدورة السابقة للمعرض، ومن المخطط تلافي هذه المشكلات خلال الدورة الجديدة للمعرض، متوقعًا أن تشهد الدورة الجديدة زيادة في أعداد الزوار من الأسر المصرية والعربية.

اليوم الجديد