سيارات تعمل بالطاقة الشمسية في 2021

صورة أرشيفية

1/12/2020 8:43:16 PM
تكنولوجيا

خلال السنوات الأخيرة، عمدت أبحاث علمية عديدة للاستفادة من الطاقة الشمسية في السيارات، وعلى الرغم من النتائج المحدودة خلال هذه السنوات، إلا أن هذه التكنولوجيا من المتوقع أن تظهر خلال الأشهر القليلة القادمة.

خلال معرض الإلكترونيات الاستهلاكية الذي عقد مؤخرًا بالوليات المتحدة الأمريكية، لتجميع كل مصنعي التكنولوجيا والإلكترونيات والتطبيقات، تحت مظلة واحدة وعلى منصة واحدة، تستعرض خلالها الحلول المستقبلية.

شركات السيارات كانت متواجدة في هذا الحدث الذي يعد الأكبر على مستوى العالم في الإلكترونيات الاستهلاكية وإطلاق التطبيقات التكنولوجية الحديثة التي تخدم مختلف القطاعات.

ومن ضمن التقنيات التي تحدثت عنها شركات السيارات خلال المعرض كانت هي تقنيات الطاقة الشمسية، التي من المتوقع أن يظهر أول إنتاجها نهاية العام القادم 2021 ، على أن تكون موجودة في الأسواق بشكل استهلاكي مطلع العام بعد القادم 2022.

السيارات "تويوتا بريوس" و "كارما ريفيرو" كانتا إحدى السيارات التي كشفت إدارتها عن توجهها لإنتاج ألواح الطاقة الشمسية، لكن عائدتها الاقتصادية ستكون غير مناسبة نظرًا لأن مبيعاتها في البداية ستكون ضئيلة.

ولكن بفضل التحسينات في عملية الكفاءة وخفض التكاليف، فمن المتوقع التوسع في تقنية التقاط أشعة الشمس خلال السنوات المقبلة، خاصةً مع تحميل السيارات لمستشعرات أكثر لتقليل الطاقة وزيادة مستويات الأتمتة "تشغيل آلي".

كما ادعت هيونداي خلال نفس المعرض تصنيعها مجموعة السقف الجديدة لسيارات سوناتا التي تنتجها الشركة الكورية، وستكون مزودة بنطاق لاستقبال الطاقة الشمسية واستخدامها كوقود للسيارات في طراز Sonata Hybrid القادم.

كما أشارت إدارة الشركة المنتجة لـ السيارة Fisker Ocean SUV، أن إصدارها القادم من هذه السيارة سيكون مزودًا بلوحة السقف الشمسي كاملة الطول، لتوفير أكبر قدر من الطاقة للسيارة، ومن المتوقع حسب ما قالته إدارة هذه الشركة إن بداية الإنتاج سيكون نهاية 2021 ، على أن يتم البيع في الأسواق العالمية مطلع 2022.

 

 

اليوم الجديد