المركزي يعلن وقف تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة

محافظ البنك المركزي طارق عامر- أرشيفية

1/12/2020 8:37:37 PM
اقتصاد

أعلن البنك المركزي، اليوم، وقف مبادرة تمويل الشركات المتوسطة بفائدة 7%، لتمويل الآلات والمعدات وخطوط الإنتاج الجديدة في مجالات الصناعة والزراعة والطاقة المتجددة.

وقال "المركزي" في كتاب دوري، منشور على موقعه الإلكتروني، إن قرار إيقاف المبادرة جاء بعد استنفاد البنوك شريحة الـ 5 مليارات جنيه المخصصة للمشروعات المتوسطة، من إجمالي قيمة 200 مليار جنيه مخصصة لمبادرة المشروعات الصغيرة والمتوسطة، والتي أطلقها البنك عام 2016.

وكان البنك، قد أطلق مبادرة لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة، يناير 2016، بقيمة 200 مليار جنيه، وبفائدة 5% لتمويل المشروعات الصغيرة، و7% لتمويل المشروعات المتوسطة، لاستيراد الآلات والمعدات في مجالات الزراعة والصناعة والطاقة المتجددة.

كما تضمنت المبادرة، تخصيص 10 مليارات جنيه لتمويل المشروعات المتوسطة، بفائدة 12% للمشروعات المتوسطة بنفس المجالات، ولكن هذه الشريحة تم إيقافها العام الماضي بعد استنفاد المبلغ المخصص لها.

وأكد على إمكانية استفادة القطاع الصناعي من مبادرة تمويل القطاع الخاص الصناعي التي تم الإعلان عنها منتصف الشهر الماضي، بفائدة متناقصة 10%، وتخصيص مبلغ 100 مليار جنيه لها.

وجدير بالذكر أن طارق عامر، محافظ البنك المركزي، قد قال في تصريحات سابقة، إن البنوك ضخت تمويلات بقيمة 160 مليار جنيه في تمويل مبادرة المشروعات الصغيرة والمتوسطة منذ إطلاق المبادرة وحتى نهاية نوفمبر الماضي.

كما أطلق البنك، الشهر الماضي، مبادرة لتمويل القطاع الصناعي الخاص بقيمة 100 مليار جنيه، بفائدة مخفضة 10%، للمصانع التي تتراوح مبيعاتها بين 50 مليون جنيه ومليار جنيه سنويًا.

 

اليوم الجديد