عقيلة صالح: اتفاق السراج وأردوغان "تفريط".. وقد نطلب تدخل الجيش المصري

عقيلة صالح

1/12/2020 1:53:22 PM
أخبار

قال عقيلة صالح، رئيس البرلمان الليبي، إن بلاده لا تستجدي أحدا، بشأن تدخل الأتراك بها، لكنها تنبه للخطر الداهم للجنون العثماني التركي الجديد، بحسب وصفه.

جاء ذلك خلال نص كلمته أمام البرلمان المصري، واصفا ما يفعله أوردغان بأنه "محاولة بائسة لنظام ديكتاتوري فاشي لم يرحم الأتراك ولا العرب ولا الأكراد ولا غيرهم من شعوب دول البلقان أطلق في السنوات الأخيرة حربا بالوكالة سخر فيها الجماعات الإرهابية، والميليشيات والعصابات المسلحة والقتلة والمجرمين لهدم الدول الوطنية حيثما وجدت وخرق النسيج الاجتماعي للمجتمعات العربية".

مشيرًا إلى أن مجريات الأحداث قد تضطر بلاده إلى "دعوة القوات المسلحة المصرية للتدخل إذا حصل تدخل أجنبي في بلادنا، ومؤازرة الشعب الليبي، الذي لم يتخل عنا من قبل في شدة ولا نائبة، كما شهد التاريخ وهو شاهد العدل على موقف مصر معنا أيام الغزو الإيطالي على ليبيا".

ووصف "عقيلة" مذكرتي التفاهم المبرمتين بين السراج وأوردغان بأنهما "مذكرتي تفريط" وتخاذل في سيادة ليبيا وحقوق وكرامة شعبها تنازل فيها رئيس المجلس الرئاسي، وتوريط لليبيين في مذكرة تفاهم للتعاون البحري في المنطقة الاقتصادية في البحر الأبيض المتوسط أدخل ليبيا والمتوسط في دائرة التوتر والصراع مقابل السماح لتركيا في مذكرة ثانية بالتدخل العسكرى في ليبيا وقتل الليبيين كما فعلت في سوريا".

وعقد لقاء خاص لهيئة مكتب مجلس النواب برئاسة الدكتور علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، مع الوفد الليبي، لتأكيد موقف مصر تجاه الشعب الليبي، تلاه انعقاد للجنة العامة بحضور رؤساء الهيئات البرلمانية ورؤساء اللجان.

اليوم الجديد