بوش يكشف كواليس زيارته للسلطان قابوس

1/11/2020 7:16:30 PM
بلاد بره

أصدر الرئيس الأمريكي الأسبق، جورج دابليو بوش، بيانا رسميا، ينعى فيه رحيل السلطان قابوس بن سعيد، الذي توفي صباح اليوم السبت.

وقال "بوش": "أنا وزوجتي لورا نشعر بالحزن لوفاة صاحب الجلالة، السلطان قابوس بن سعيد آل سعيد، سلطان عمان، لقد كان قوة مستقرة في الشرق الأوسط، وحليفا قويًا للولايات المتحدة، كان لجلالة السلطان رؤية لصحبة عصرية مزدهرة ومسالمة بشأن سلطنة عمان، ورغب في أن تصبح هذه الرؤية حقيقة واقعة"، بحسب ما نشرته وكالة "سبوتنك".

وكشف بوش الابن عن تفاصيل زيارته للسلطان قابوس الخريف الماضي، قائلا: "أنا ولورا محظوظان بزيارته في مسقط في الخريف الماضي، لقد استمتعنا بكرم ضيافته، ورأينا كيف تمكنت قيادته القديرة من تحسين التعليم والرعاية الصحية والفنون في جميع أنحاء سلطنة عمان الجميلة، نتقدم بخالص تعازينا للشعب العماني في هذا اليوم الحزين".

يشار إلى أن جورج دابليو بوش، وصل إلى العاصمة العمانية مسقط، الأحد 27 أكتوبر 2019، وغادر يوم الثلاثاء 29 أكتوبر، بحسب صحيفة "تايمز أوف عمان".

وخلال زيارته، قام بوش بجولة في العديد من الأماكن السياحية في السلطنة، بما في ذلك سوق نزوى التجاري الثلاثاء الماضي.

وفي وقت سابق، أعلن الديوان السلطاني العماني عن وفاة سلطان عمان قابوس بن سعيد عن عمر ناهز 79 عاما. كما أعلن الديوان السلطاني، الحداد وتعطيل العمل الرسمي للقطاعين العام والخاص لمدة ثلاثة أيام وتنكيس الأعلام في الأيام الأربعين المقبلة.

في السياق ذاته، قالت صحف عمانية، إن "هيثم بن طارق آل سعيد أدى اليمين القانونية أمام مجلس عمان، صباح اليوم السبت، سلطانا لعمان خلفا للراحل قابوس بن سعيد، وذلك بموجب النظام الأساسي للدولة.

وقالت صحيفة "الوطن" العمانية، إن "حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق آل سعيد يؤدي اليمين القانونية أمام مجلس عمان، صباح اليوم، سلطانا لعمان، وذلك بموجب النظام الأساسي للدولة، وذلك خلال الجلسة الطارئة التي عقدها مجلس عمان في مقره بالبستان".

ونعى قادة الدول العربية سلطان عمان قابوس بن سعيد الذي وافته المنية، مساء الجمعة، عن عمر 79 عاما، بعد فترة حكم امتدت منذ العام 1970.

وأصدرت الرئاسة المصرية، بيانا، صباح اليوم، نعت فيه السلطان قابوس بن سعيد، سلطان سلطنة عمان.

وفي الإمارات، قدم ولي عهد أبو ظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ونائب رئيس دولة الإمارات، ورئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، التعازي للشعب العماني في وفاة السلطان قابوس بن سعيد.

كما نعى الديوان الملكي الأردني السلطان قابوس. وقال الملك عبد الله الثاني إنه بوفاة جلالة السلطان قابوس بن سعيد، سلطان عمان الشقيقة، نكون قد فقدنا أحد القادة الحكماء، الذي كان أخا كبيرا وحليفا للأردن.

 

اليوم الجديد