قريبا.. كباش معبد الكرنك تزين ميدان التحرير

عمليات النقل

1/8/2020 5:55:23 PM
المحافظات

تم، مساء اليوم الأربعاء، نقل كباش معابد الكرنك، إلى القاهرة لتزين ميدان التحرير، وذلك بعد الانتهاء من تجهيزها وترميمها، بناءً على تعليمات الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار، والدكتور مصطفى وزيري أمين المجلس الأعلى للآثار.

وذكر مصدر بمعابد الكرنك، أنه تم الانتهاء من أعمال ترميم 4 كباش من معابد الكرنك، والمتواجدة بالصرح الأول، وهو غير طريق الكباش الأساسي المتواجد في الواجهة الامامية لمعابد الكرنك.

وأوضحت المصدر أن الـ 4 كباش التي سيتم نقلها ضمن حوالي 60 كبش موضوعة على جانبي الصرح الأول، وكل جانب به ما يقرب من 30 كبش.

وقال المصدر إن طريق الكباش كان ممتدًا بمحاذاة الكباش من أمام الكرنك حتى الصرح الثاني في الداخل، والبعض يقول إن رمسيس الثاني وضع اسمه عليها لكن صاحب الكباش الأساسي امنحتب الثالث، وبالتالي كانت الكباش ممتدة حتى الصرح الثالث والأسرة 18 "الدولة الحديثة".

وأوضحت المصادر أنه في فترة الأسرة 22 "الأسرة الليبية" والأسرة 25 والأسرة 30 كانت بالإنشاءات بالإنشاءات التي وضعوها في الكرنك، ومنها عمود طهرقا والصرح الاول وبعض المقاصير أنشأتها الأسرة 22، حينها اضطروا إلى إزاحة هذه الكباش على الجانبين، وذلك قبل ما يقرب من 900 عاما قبل الميلاد.

اليوم الجديد