«اليونسكو» تحذر من نقل كباش الأقصر إلى التحرير

صورة أرشيفية

1/3/2020 5:05:03 PM
كل يوم

أرسلت الشيخة مي آل خليفة، رئيس مجلس إدارة المركز الإقليمي العربي للتراث العالمي التابع لليونيسكو، خطابًا إلى الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار، بتاريخ 31 ديسمبر 2019، تعرب فيه عن اعتراضها على نقل 4 كباش من معبد الكرنك بالأقصر؛ لتزيين ميدان التحرير في القاهرة.

وقالت «آل خليفة»، في خطابها:«شغلني كثيرًا ما تداولته وسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي حول نقل 4 من تماثيل كباش الأقصر إلى ميدان التحرير، وبما أن هذا الموقع يعتبر موقعًا للتراث العالمي وله يعود الفضل في تأسيس اتفاقية التراث العالمي لعام 1972م، فقد وددت أن أبعث إليكم بهذه الرسالة التي يفرضها عليّ منصبي الرسمي وصداقتي لمصر الشقيقة وكل المعنيين بالشأن الأثري والثقافي فيها».

وتابعت: «ولا يخفي على معاليكم أن أي تعديل على موقع بهذه الأهمية يجب أن يسبقه التشاور مع مركز التراث العالمي لليونسكو، وتقديم تقارير تأقلم الأثر على الموقع ذاته، وغيرها من الأمور التي تنص عليها المبادئ التوجيهية التشغيلية لاتفاقية التراث العالمي».

واقترحت رئيس مجلس إدارة المركز العربي للتراث العالمي، إجراء مشاورات وعقد اجتماع بين الخبراء المصريين وخبراء المركز؛ لدراسة هذا الاقتراح ومحاولة إيجاد حل بديل إذا لزم الأمر، واعدة بتقديم كل الدعم الفني في هذا الخصوص.

وكانت وزارة السياحة والآثار، قد أعلنت في وقت سابق عن نقل تماثيل كباش من معبد الكرنك بالأقصر إلى ميدان التحرير بالقاهرة لتزييه.

 

 

 

اليوم الجديد