«الصحة» توضح حقيقة وجود إصابات بإنفلونزا الخنازير في المدارس

وزيرة الصحة الدكتورة هالة زايد- أرشيفية

12/19/2019 10:06:26 PM
كل يوم

أكدت وزارة الصحة والسكان، عدم وجود ما يسمى بإنفلونزا الخنازير، موضحة أن ذلك النوع من الإنفلونزا الموسمية الشائعة لا يتخطى كونه نزلات برد عادية.

وأهابت الوزارة بوسائل الإعلام المختلفة، عدم الانسياق وراء الأخبار والشائعات التي من شأنها إثارة القلق والخوف بين المواطنين، والتواصل مع الجهات المعنية بالوزارة للتأكد قبل نشر معلومات لا تستند إلى حقائق.

وقال المتحدث الرسمي بِاسم وزارة الصحة الدكتور خالد مجاهد، إن متابعة نشاط فيروسات الإنفلونزا يتم من خلال عدة برامج ترصد بدأت عام 1999، ويتم ترصد فيروسات الإنفلونزا الموسمية الشائعة وأنواعها المختلفة.

وأضاف المتحدث، إنه فور استلام تقرير من مدرستين بالقاهرة يفيد بإصابة حالتين بالإنفلونزا، كلفت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة، فريق من قطاع الطب الوقائي، ومديرية الشؤون الصحية بالتوجه إلى هناك، وتم عمل التوعية الصحية اللازمة لكل من المُدرسين والطلبة وأولياء الأمور المتواجدين خلال زيارة الفريق.

ومن جانبه، أوضح رئيس قطاع الطب الوقائي الدكتور علاء عيد، أن الإنفلونزا الموسمية الشائعة تنتقل عن طريق الرذاذ المحمل بالفيروس عند السعال أو العطس.

وأوضح أن هناك إجراءات للوقاية من الإصابة بالإنفلونزا، تتمثل في الحفاظ على مسافة لا تقل عن 1متر بينك وبين الشخص المصاب بالإنفلونزا، والابتعاد عن الأماكن المزدحمة قدر المستطاع، والامتناع عن ملامسة الأنف والفم دون غسل اليدين، بالإضافة إلى الحفاظ على نظافة اليدين، وذلك عن طريق غسلهما بالماء الجاري والصابون، خصوصًا في حالة ملامسة الأنف والفم أو ملامسة الأسطح المحتمل تلوثها.

وأشار إلى أن أعراض الإنفلونزا تتمثل في ارتفاع درجة الحرارة إلى 38 درجة أو أكثر، واحتقان بالحلق، وسعال جاف، وألم في الصدر، وصداع، وألم في العضلات والمفاصل، وتوعك ورشح.

 

اليوم الجديد