طلب إحاطة لوزير الإسكان بسبب تعكر مياه الشرب بالقاهرة الجديدة

ارشيفية

12/3/2019 11:25:39 AM
برلمان

قدمت الدكتورة شيرين فراج، عضو مجلس النواب طلب إحاطة عاجل، موجه إلى الدكتور وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية عملاً بحكم المادة (129) من الدستور، و المادة (198) من اللائحة الداخلية للمجلس بشأن ظهور عكارة في مياه الشرب في بعض الأماكن بمدينة القاهرة الجديدة، وكذلك ظهور رائحه كريهة ناتجه من تفاعل زيادة نسب  الكلور مع الطحالب.

وقالت النائبة شيرين فراج، إن جهاز مدينة القاهرة الجديدة قام بزيادة نسب الكلور للقضاء على الطحالب، حيث أن تأثير الكلور على طحالب مياه النيل، خاصة الطحالب الخضراء مثل «سينيديسمس»، وحمض «الهيوميك»، وتؤدي إلى تكوين مشتقات تسمى «الهالوميثان الثلاثية»، والتي تتسبب في الإصابة بالأمراض السرطانية، وهي  إحدى المشاكل التي تؤثر على نوعية وجودة مياه الشرب، وصول العديد من الملوثات إلى المسطحات المائية، ما يدفع القائمين على معالجة المياه لاستخدام المطهرات.

وأضافت "فراج" أن الكلور من المواد المطهرة ذات الكفاءة العالية في التخلص من الكائنات التي تؤثر سلبًا على جودة المياه، لكن ما يقلق أن المواد الناتجة من تفاعل الكلور مع الطحالب والمركبات العضوية مثل «حمض الهيوميك»، من الممكن أن يتسبب فى مشاكل صحية خطيرة، منها الإصابة بالأمراض السرطانية.

وأوضحت الدكتورة شيرين فراج  أن زيادة مدة المكث والتفاعل بين الكلور والمواد العضوية الطبيعية، مثل الطحالب وحمض الهيوميك، تؤدي إلى زيادة تكوين مركبات الهالوميثان الثلاثية المكلورة، مع تكوين الغالبية العظمى من هذه المركبات بعد خمس عشرة دقيقة من التفاعل. وحيث أن المسؤولين لا يقومون باللتحكم في أعداد الطحالب الداخلة لمحطات مياه الشرب، ولكن يتم زياده نسب الكلور، وبالتالي تسبب الأمراض الناتجة عن تفاعل هذه المركبات.

اليوم الجديد