رئيس مجلس النواب: مصر خالية من «الالتهاب السحائي»

رئيس مجلس النواب الدكتور علي عبد العال- أرشيفية

11/5/2019 5:46:37 PM
برلمان

استعرض مجلس النواب برئاسة الدكتور علي عبد العال، خلال الجلسة العامة، اليوم الثلاثاء، عددًا من البيانات العاجلة المقدمة من النواب حول عدد من المشكلات الموجودة في محافظات.

وأكد رئيس مجلس النواب، أن مصر خالية من وباء "الالتهاب السحائي"، وقال: "تم إبلاغي بخلو البلاد من الالتهاب السحائي، وربما تشخيص بعض الحالات كان غير سليم أو تشابهت الأعراض الخاصة به مع الالتهاب السحائي، لا خوف مطلقًا وأطمئن الجميع".

وجاء تأكيد رئيس المجلس عقب سؤال النائب محمد السويدي، في بيان عاجل، كيف يصدر بيان من مسؤول بعدم وجود مرض الالتهاب السحائي وأنه شخصيًا حضر جنازة أحد الأطفال الذي أصيب بالمرض مؤخرًا، مطالبًا ممثل الحكومة في البرلمان برد رسمي من وزارة الصحة بشأن البيان رغم وجود حالات إصابة ووفاة بالمرض.

وأشار الدكتور علي عبد العال، ردًا على بيان عاجل وجّهه النائب سلامة الرقيعي حول منطقة رفح والشيخ زويد والعريش بشمال سيناء وصرف التعويضات للمضارين من عمليات تطهير سيناء من الإرهابيين، إلى أن الاستثمارات بسيناء في إطار مشروعات قومية كبرى وصلت تكلفتها إلى تريليون جنيه، وهو رقم يفوق كل ما تم إنفاقه عبر سنوات عديدة ماضية.

وقال "الرقيعي": إنه كان هناك اخلاء لمنطقة كبيرة وتعويض السكان عن المنازل والزراعات وهي ممتدة بطول 13 كيلومترا من الشمال للجنوب وبالتالي لابد من صرف تعويضات المتضررين، مشيرًا إلى أنه تم فتح حساب بالبنك المركزي وصرفت مبالغ للمضارين من الإجراء وتبقي عدد كبير من سكان تلك المناطق لم يتم الصرف له، وهؤلاء مقيمون في محافظات أخرى ويحتاجون لإلحاق أبنائهم بالمدارس وتسهيل سبل معيشتهم.

وأشاد النائب محمود بدر، في بيان عاجل، بوزير النقل وتشكيل لجنة للتحقيق في تحرك قطار بشبين القناطر بدون سائق الأسبوع الماضي، وتم الاعتراف بالواقعة وإعلان الأسباب، ودعا إلى التحقيق في تقاعس هيئة السكك الحديدية عن النظر للواقعة ونفيها بشكل كامل.

وأضاف أن ما حدث أوضح وجود إرادة حقيقية لوزير النقل على محاسبة المقصرين وإرادة هيئة السكك الحديدية بنفي ما حدث، وقرر وزير النقل تشكيل لجنة للتحقيق فيما حدث، وأكدت حدوثها وإعلان أسبابها.

وانتقد وكيل مجلس النواب سليمان وهدان، وزير الزراعة بسبب أزمة نقص الأسمدة الزراعية، وقال إن الفلاح يعمل في ظل نقص الأسمدة، مطالبًا بحضور وزير الزراعة إلى المجلس لبحث الأزمة مع نواب الشعب، مشيرًا إلى أن شباب الخريجين يقومون بزراعة نحو 350 ألف فدان وضحوا بالوظائف الحكومية أو الخاصة، والآن هم في أزمة ولا يعرفون ماذا يفعلون.

ومن جانبه، قال النائب سمير أبو طالب، إن مزلقانات السكة الحديد في المنيا تحصد أرواح المواطنين بشكل يومي بسبب عملها بشكل يدوي، وطالب بسرعة إقامة مزلقات إلكترونية حديثة في محافظة المنيا.

 

اليوم الجديد