إحباط تهريب كمية من الهواتف المحمولة والمشغولات الذهبية ببرج العرب

المضبوطات

8/2/2019 3:38:04 PM
المحافظات

تمكن رجال الجمارك بمطار برج العرب، برئاسة محمود فرغلي، مدير عام جمارك الموانئ الجوية، اليوم الجمعة، من ضبط 3 محاولات تهرب جمركي لكمية من الهواتف المحمولة والمشغولات الذهبية، وذلك بالمخالفة لأحكام قانون الجمارك رقم 66 لسنة 1963 وتعديلاته، وقانون الاستيراد والتصدير رقم 118 لسنة 1975، وقانون تنظيم الاتصالات رقم 10 لسنة 2003، وقانون رقم 68 لسنة 1976 بشأن الرقابة على المعادن الثمينة

ففي المحاولة الأولى أثناء إنهاء إجراءات تفتيش الركاب القادمين على رحلة طائرة الخطوط العربية رقم (G9 603) القادمة من الشارقة اشتبه كلاً من مستور أبوثلاث، رئيس الوردية، وجورج شاكر، مأمور الحركة، أثناء إنهاء إجراءات تفتيش الركاب القادمين على رحلة طائرة الخطوط العربية رقم (G9 603) القادمة من الشارقة، في الراكب "م. ع. ا"، وذلك عندما لاحظا أثناء مناظرة جواز سفره أنه كثير التردد والسفر.

وبسؤاله عما إذا كان يحمل معه أي بضائع أو أشياء يود الإقرار عنها لرجال الجمارك فأجاب بالنفي، وبمناولته إقرار وصول راكب، فأقر بخط يده، أنه يحمل حقيبتان بهما أمتعه شخصية فقط لاغير. 

وبالعرض على مدير إدارة جمارك مطار برج العرب الدولي، قرر بتمرير حقائبه على جهاز فحص الأمتعة (X-ray) بمعرفة طاقم الفحص بالأشعة حيث حاول الراكب إخفاء كيس خاص بالأسواق الحرة كان يحمله بيده وعدم تمريره على جهاز فحص الأمتعة، وذلك بوضعه أسفل الجاكت بعربة الحقائب، ولاحظ ذلك مدير الجمرك الذي أمره بتمرير كل أمتعته حتى الصغير منها على الجهاز وتم تأكيد الاشتباه .

وشُكلت لجنة جمركية؛ لتفتيش أمتعته من مأموري الحركة، بالإضافة إلى تفتيشه ذاتيًا، وبتفتيش حقائبه تبين وجود 15 هاتف محمول ماركة آيفون موزعة ومخبأة بين طيات الملابس والغالبية داخل الكيس الذي حاول عدم تمريره على جهاز فحص الأمتعة، وبتفتيش الراكب ذاتيًا تم العثور على 5 هواتف أخرى بحقيبة الوسط التي يرتديها، وبلغت قيمة المضبوطات 195150جنيهًا.

وفي السياق ذاته، وردت إخبارية سرية مشتركة رقم 1/2019 مقدمة من إدارتي مكافحة التهريب الجمركي والأمن الجمركي بالموانىء الجوية، بالاشتباه في الراكبة "أ. ع. ب"، القادمة على رحلة طائرة خطوط العربية رقم (E5 104) القادمة من برجاموا، إيطاليا.

وبسؤالها عما إذا كانت تحمل معها أي بضائع أو أشياء تود الإقرار عنها لرجال الجمارك؟ أجابت بالنفي.

وبمناولتها إقرار وصول راكب، أقرت بخط يدها، أنها تحمل 3 حقائب بها أمتعة شخصية "ملابس، وشامبوهات، وأحذية" .

وبتمرير حقائبها على جهاز فحص الأمتعة (X-ray) بمعرفة طاقم الفحص بالأشعة، فتم تأكيد الاشتباه.

وشكلت لجنة جمركية؛ لتفتيش أمتعتها بكل دقة، وبالفحص تبين وجود 2 لفافة صغيرة ملفوف عليها بورق المناديل البيضاء والبلاستك الشفاف، وبتفريغها عثر بداخلها على كمية من المشغولات المعدنية صفراء اللون التي يشتبه أن تكون من معدن الذهب الثمين، وبتفتيش الراكبة ذاتيًا داخل غرفة مخصصة؛ لتفتيش السيدات عثرت على كمية من ذات الصنف على جسم الراكبة أسفل ملابسها، وبتجميع ووزن المضبوطات تبين أنها تزن حوالي 475 جرامًا تقريبًا، وبلغت قيمة المضبوطات 285 ألف جنيه.

وفي السياق ذاته، اشتبه جورج شاكر، مأمور الجمرك، أثناء إنهاء إجراءات تفتيش الركاب القادمين على رحلة طائرة شركة "إير كايرو" القادمة من الكويت في الراكب "م. ج"، مصري الجنسية.  

وبالعرض على مدير الجمرك، قرر تشكيل لجنة تحت إشراف رئيس الوردية، ومكافحة تهريب، ومدير إدارة الأمن الجمركي، وبتفتيش حقائب الراكب تبين وجود 8 علب هواتف محمول آيفون مخبأة بين طيات الملابس، وبتفتيش الراكب ذاتيًا تبين تواجد 8 هواتف محمولة آيفون مخبأة بملابسه التي يرتديها، وبلغت قيمة المضبوطات 90 ألف جنيه.

قرر محمود فرغلي، مدير عام المواني الجوية، اتخاذ الإجراءات القانونية، وتحرير محضر ضبط رقم 37 و38 و390 لسنة 2019، وتحريز المضبوطات.

 

اليوم الجديد