أخبار العالم

بلدية الشارقة تطلق نظام «الفحص الذكي»

دبي: “الخليج”
أطلقت بلدية مدينة الشارقة، في جناح حكومة الشارقة بمعرض جيتكس، نظام “التفتيش الذكي” الأول من نوعه في دولة الإمارات، ليعكس دور ورغبة بلدية الشارقة ومدينة الشارقة في تبني الأفكار المبتكرة والتحول إلى مشاريع رقمية وذكية نوعية تواكب التطور الرقمي وتتوافق مع رؤى وتوجهات إمارة الشارقة في هذا المجال.
حضر حفل التدشين عبيد سعيد الطنيجي مدير عام بلدية مدينة الشارقة، وحشد من المسؤولين من المديرين العامين ورؤساء الهيئات والدوائر الحكومية في إمارة الشارقة، بالإضافة إلى مدراء البلدية.
وأكد عبيد سعيد الطنيجي أن مشاركة بلدية مدينة الشارقة في جناح حكومة الشارقة في معرض جيتكس الدولي تعكس توجهاتها في التحول الرقمي، وتواكب التطور المستمر للخدمات، بما يتماشى مع توجهات الصناعة التي قطعتها إمارة الشارقة شوطاً طويلاً في تبسيط الإجراءات واختصار الوقت والجهد، مشيراً إلى أن البلدية تسعى إلى ابتكار حلول رقمية مدعمة بالذكاء الاصطناعي في كافة مجالات العمل البلدي، لتقديم تجربة فريدة للمتعاملين وتحسين الابتكار وكفاءة العمل الحكومي.
وأوضح الطنيجي أن المشاريع التي تقترحها البلدية تأتي ضمن استراتيجيتها لتطوير الخدمات البلدية الاستباقية المرتكزة على المتعاملين وتحويل الخدمات إلى خدمات ذكية وتوفير بيئة عمل رقمية تعمل على تحسين قدرة الموظفين على الابتكار وتبني أفضل المشاريع العمل على تطويرها بشكل مستمر.
أوضحت ريم عبدالله الروسي، رئيس فريق الابتكار في بلدية الشارقة، أن نظام التفتيش الذكي الذي تم إطلاقه ضمن منصة حكومة الشارقة في معرض جيتكس هو الأول من نوعه في دولة الإمارات العربية المتحدة. تم تطويرها وفق أفضل المواصفات العالمية وبما يتوافق مع الخصائص المطلوبة. ويتم فحصها في قسم المختبر المركزي وهو نظام متكامل مدعوم بالذكاء الاصطناعي يقوم بأتمتة عمليات التفتيش والتقارير دون تدخل بشري.
وأوضحت أن النظام له استخدامات عديدة تسهل مهام العمل وتختصر الإجراءات والوقت، حيث يستخدم لفحص المنتجات البلاستيكية (منخفضة ومتوسطة وعالية القوة)، خاصة تلك المستخدمة في أعمال البناء ومشاريع البنية التحتية مثل منتجات العزل الحراري. والمنسوجات الأرضية، ومن خلال هذا النظام يمكن تحديد العديد من الخصائص، بما في ذلك قوة الضغط، وقوة الانثناء، ومقاومة الخضوع، ومعامل المرونة، وما إلى ذلك.
وأشار رئيس فريق الابتكار إلى أن النظام مصمم خصيصًا لتلبية متطلبات المشاريع المحلية في الدولة ويوفر نتائج فحص سريعة وعالية الدقة مقارنة بالأجهزة التقليدية. كما أنه يحسن جودة المنتجات البلاستيكية وفقًا للمعايير. المعايير، مع المساعدة في زيادة كفاءة مشاريع البناء والبنية التحتية. كما يقدم النظام تجربة فريدة وجديدة في فحص المواد البلاستيكية ويعكس رغبة بلدية الشارقة في تطوير وتحديث الأنظمة المستخدمة في مختبراتها. ككل، لمواكبة التطور والنمو الحضري والسكاني، وتوفير نتائج فحص دقيقة للغاية وزيادة الكفاءة التشغيلية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى