أخبار العالم

الرعاية الصحية المدعومة بالذكاء الاصطناعي في «جيتكس ديجي هيلث 5.0»

دبي: “الخليج”
ظهرت حلول الرعاية الصحية التحويلية في قلب المحادثات التي تمت خلال معرض “جيتكس جلوبال” وفعالية “GITEX DigiHealth 5.0″، حيث اجتمع الآلاف من عشاق التكنولوجيا وقادة الرعاية الصحية في مركز دبي التجاري العالمي ليوم مليء بالمناقشات المتميزة.
وقد وفر أكبر حدث للتكنولوجيا والشركات الناشئة في العالم منصة فريدة لأحدث الحلول الطبية والرعاية الصحية التي تستفيد من الذكاء الاصطناعي، وسلط الضوء على الابتكارات التي تعيد تشكيل مشهد رعاية المرضى على المستوى العالمي.
ويعد هذا الحدث جزءًا من الجهود الرائدة التي تبذلها حكومة الإمارات العربية المتحدة لتحسين نظام الصحة الرقمية، حيث من المتوقع أن يصل حجم سوق الصحة الرقمية في الإمارات إلى أكثر من 487 مليون دولار أمريكي بنهاية هذا العام. ويدعم المعرض أيضًا التزام دبي بتبني الممارسات الرقمية التي تعود بالنفع على المتخصصين في الرعاية الصحية والمرضى على حد سواء.
ومن المتوقع أن تمثل الاستثمارات في الرعاية الصحية المعتمدة على الذكاء الاصطناعي 20% من إجمالي الإنفاق العالمي على الرعاية الصحية بحلول نهاية هذا العام، وقد مهد معرض جيتكس جلوبال الطريق أمام قادة الصناعة لاستكشاف دور الذكاء الاصطناعي في إحداث تغيير كبير في هذا المجال تقديم الرعاية الصحية. الخدمات وتحسين النتائج لملايين المرضى.
وكان “جيتكس ديجي هيلث 5.0” بمثابة منصة للمتخصصين والقادة العالميين للبناء على هذه الأرقام، ومناقشة تأثير هذه الأدوات المبتكرة على العمليات اليومية، وتقديم نظرة ثاقبة لما يحمله المستقبل لنا. وقد استقطب الحدث بعضًا من أكبر الأسماء في قطاع الرعاية الصحية العالمية، بما في ذلك Biogen وRoche وSanofi، بالإضافة إلى Microsoft وM42 وLenovo. لقد التحقت أيضًا بمؤسسات طبية مرموقة بما في ذلك مركز سامسونج الطبي وكلية الطب بجامعة هارفارد وغيرها الكثير.
الريادة في استخدام الروبوتات والذكاء الاصطناعي في الرعاية الصحية
وتم خلال الفعالية التركيز على الدور المتقدم للروبوتات في مجال الرعاية الصحية، حيث أوضح دينيس ليدنكوف، مؤسس شركة Roboculptor، كيفية عمل الروبوتات التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي ودورها في تحويل رعاية المرضى من خلال منصة علاج مستقلة طورها خبراء متخصصون. في قطاع الرعاية الصحية، تتمتع التكنولوجيا الروبوتية بالعديد من المزايا. وقال: “يعد الذكاء الاصطناعي أداة قوية تتيح نتائج أفضل للمرضى، وأحد الأمثلة التي نستخدمها هو تطبيق يعمل بشكل مشابه لتطبيق سيارات الأجرة أو التوصيل حيث يمكن للأشخاص البحث عن العلاجات وعرض المعلومات التي يبحث عنها المستخدمون. ل.”
وأضاف: «عندما يتم استخدام الروبوتات في العلاج، فإنها تساعد في تحسين تجربة المريض من خلال السماح له بالحصول على مجموعة واسعة من خيارات العلاج، بالإضافة إلى تحسين الوصول إلى العلاج. »
تجدر الإشارة إلى أن أليكس أليبر، المؤسس المشارك ورئيس شركة Insilico Medicine، شارك في جلسة نقاش أخرى ركزت على علم الجينوم وتحدث عن دور الطب الدقيق المدعوم بالذكاء الاصطناعي في إحداث تغيير حقيقي في الملامح الجينية – وهو النهج الذي ينبغي أن يؤدي إلى إلى تغيير ملموس في علاج الأمراض التي كان من المستحيل علاجها في السابق.
مستقبل الذكاء الاصطناعي في علم الأعصاب
وفي الوقت نفسه، أظهرت دراسة أن الذكاء الاصطناعي يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بمشاكل الأوعية الدموية الجديدة لدى مرضى السكتة الدماغية بنسبة 25.6%. قدم أنيش سينغال، مدير المركز الشامل للسكتات الدماغية ونائب رئيس قسم طب الأعصاب في مستشفى ماساتشوستس العام، نظرة ثاقبة لمستقبل طب الأعصاب.
وناقش في عرضه دراسة حالة ساعد فيها الذكاء الاصطناعي امرأة مشلولة على استعادة صوتها، وقدم تجربة Golden Bridge II، التي أظهرت أن استخدام نظام الذكاء الاصطناعي لدعم القرار السريري القائم على الذكاء الاصطناعي كان له تأثير أكبر بكثير على عدد الأحداث الوعائية وجودة رعاية السكتة الدماغية مقارنة بالرعاية المنتظمة لمرضى السكتة الدماغية الحادة.
بدوره، شارك جونغ سو تشوي، الرئيس التنفيذي للتكنولوجيا في مركز سامسونج الطبي، أحد أشهر المستشفيات في كوريا، رؤيته للتقنيات المتطورة في هذا المجال، مثل مراقبة المرضى عن بعد والعلاج الجيني، وكيف يقودون الطريق. الطريق إلى الأمام للموجة القادمة من التغيير.
اكتشف ابتكارات متنوعة، بما في ذلك العدسات الذكية
أحدثت شركة Xpandceo للتكنولوجيا العميقة، ومقرها دبي، ضجة من خلال الكشف عن عدسة لاصقة ذكية للتصوير ثلاثي الأبعاد وأخرى لقراءة البيانات، مما يدل على قدرات نقل البيانات اللاسلكية المدمجة مباشرة في العدسة. ومن المتوقع أن تغير هذه الابتكارات قدرات وقيود إدراك البيانات في الوقت الفعلي، مما ينقل مشهد الرعاية الصحية إلى عصر جديد من التشخيص الذكي.
وكشفت Oracle Health أيضًا عن مساعدها الرقمي السريري المبتكر، الذي يوثق اللقاءات بين الطبيب والمريض باستخدام إمكانات التعرف على الصوت المدعومة بالذكاء الاصطناعي، ويفسر المعلومات ويدخل الملاحظات بدقة في السجل الطبي الإلكتروني، مما يمكّن الطبيب من مراجعة المستندات السريرية والموافقة عليها بسرعة.
ومن الجدير بالذكر أن معرض جيتكس جلوبال يجمع أكبر شبكة عالمية من الفعاليات التقنية من خلال مجموعة متميزة من المعارض بما في ذلك معرض جيتكس أوروبا في برلين، وجيتكس آسيا في سنغافورة، وجيتكس أفريقيا في المغرب، وجيتكس نيجيريا – والتي تركز جميعها على دعم التعاون الوثيق والتعاون. الابتكار بهدف تشكيل المشهد التكنولوجي المستقبلي. وأطلق معرض جيتكس جلوبال هذا العام مؤتمر “جيتكس للصحة الرقمية 5.0” في سنغافورة، بالإضافة إلى معرض آسيا الطبي الذي يسلط الضوء على الحلول الرقمية لتلبية الطلب المتزايد على الرعاية الصحية في القارة الآسيوية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى