أخبار العالم

مصر تؤسس آلية جديدة لتمويل وتنفيذ المشروعات التنموية بدول حوض النيل

القاهرة : الخليج
وافق مجلس الوزراء، خلال اجتماعه الأسبوعي، على مقترح بإنشاء آلية لتمويل دراسة وتنفيذ مشروعات التنمية والبنية التحتية في دول حوض النيل.
وأكد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء خلال اللقاء ومناقشة هذا المقترح أن مصر تولي اهتماما خاصا لتعزيز علاقاتها مع دول القارة الأفريقية وخاصة دول حوض النيل لأنها تشكل عمقا استراتيجيا للبحرين المصرية. ولاية. وهناك رغبة قوية في تحقيق نوع من التكامل الاقتصادي والتنمية معها، بالإضافة إلى تحقيق التنمية الشاملة وتفعيل الشراكات المتعددة الأطراف بما يلبي تطلعات الشعوب الأفريقية الشقيقة.
وقال الدكتور مصطفى مدبولي: «من هذا المنطلق تسعى الدولة المصرية إلى تطوير استراتيجية التنمية المصرية في أفريقيا، بحيث تواكب التغيرات السريعة التي تشهدها القارة والعالم أجمع في الاستاد الحالي، مع التركيز مبدئياً على منطقة حوض النيل، في ضوء العلاقات التاريخية والوثيقة بين مصر ودول حوض النيل.
تطوير وتعزيز العلاقات
أكد المستشار محمد الحمصاني، المتحدث الرسمي باسم رئاسة مجلس الوزراء، أن مصر تولي أولوية قصوى لتنمية وتعزيز علاقاتها مع الدول الأفريقية، فضلاً عن تطوير الآليات التنظيمية والأطر المؤسسية اللازمة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة. اختراق. على مسار علاقات مصر الثنائية مع مختلف الدول الأفريقية الشقيقة، فضلا عن تعزيز جهود التكامل الإقليمي والقاري لتحقيق التنمية المستدامة.
وسلط الحمصاني الضوء على الجهود التي بذلتها وزارة الخارجية فيما يتعلق بالعمل التنموي في القارة الأفريقية خلال الفترة الماضية والجهود المستمرة لتطويرها خلال الفترة المقبلة.
وأوضح المتحدث الرسمي أن اعتماد مجلس الوزراء اليوم لمقترح إنشاء آلية لتمويل دراسة وتنفيذ مشروعات التنمية والبنية التحتية بدول حوض النيل يأتي تنفيذاً لتوجيهات رئيس الجمهورية في في هذا الصدد، موضحاً أن الآلية تهدف إلى تحقيق التنمية على أساس المشاركة والتعاون بين مصر وأشقائها من دول حوض النيل من خلال …تشجيع الاستثمارات في مشروعات التنمية ومشروعات البنية التحتية في هذه الدول، على أن يكون ذلك تتم وفقا لمعايير اقتصادية سليمة. لزيادة فرص نجاح هذه المشاريع وجذب التمويل الخارجي.
مصادر التمويل
وأوضح المتحدث الرسمي أن الآلية ستعتمد على ثلاثة مصادر تمويل لتمويلها: موازنة الدولة المصرية، والشراكة مع القطاع الخاص المصري، والشراكة مع الأشقاء دول حوض النيل وشركاء القارة الأفريقية من دول وبلدان. المنظمات الإقليمية والدولية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى