أخبار العالم

«موانئ أبوظبي» تبدأ تطوير ميناء تبليسي الجاف مطلع 2025

تبليسي: “الخليج”
استقبل معالي ليفان دافيتاشفيلي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الاقتصاد الجورجي، في العاصمة الجورجية تبليسي، وفداً رفيع المستوى من مجموعة موانئ أبوظبي برئاسة أحمد بن علي الصايغ وزير دولة، لاستعراض التقدم المحرز. في أعمال تطوير ميناء تبليسي الجاف، وهو مركز لوجستي جديد متعدد الوسائط متصل بشبكة السكك الحديدية في جورجيا.
ومن المتوقع أن تبدأ العمليات في المنشأة المتقدمة في يناير 2025، وتعتبر مركزاً لوجستياً متطوراً متعدد الوسائط، حيث تضم منطقة مستودع جمركي ومتصلة بشبكة السكك الحديدية. ويهدف المركز اللوجستي إلى ربط مراكز التصنيع في غرب آسيا بالأسواق الاستهلاكية في أوروبا الشرقية، بناءً على موقعه الاستراتيجي على طول الممر الأوسط والاستفادة من مجموعة الموانئ البحرية والجافة في كازاخستان وأذربيجان وأرمينيا وجورجيا وتركيا.
أعلنت مجموعة موانئ أبوظبي مؤخراً عن إتمام عملية الاستحواذ على ميناء تبليسي الجاف، مما يجعل المجموعة المالك الأكبر بحصة تبلغ 60%. وسيتولى القطاع اللوجستي التابع لمجموعة موانئ أبوظبي إدارة ميناء تبليسي الجاف.

صورة

وأكد الصايغ عمق العلاقات بين البلدين ووجود فرص عديدة لتعزيز التعاون في مختلف المجالات ذات الاهتمام المشترك خاصة في ظل توقيع اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة بين دولة الإمارات العربية المتحدة وجورجيا، مبرزاً الرغبة المشتركة. لتعزيز العلاقات بين البلدين. تعزيز التعاون في المجال التجاري بين البلدين، بالإضافة إلى تمكين المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وتعزيز سلاسل التوريد العالمية، بما يتماشى مع رؤية وتوجيهات قيادتنا الحكيمة.
وأضاف: «من المتوقع أن تساعد اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة بين الإمارات وجورجيا على زيادة إجمالي قيمة التجارة غير النفطية بين البلدين بأكثر من ثلاثة أضعاف لتصل إلى 1.5 مليار دولار خلال خمس سنوات». ويأتي استثمار مجموعة موانئ أبوظبي في ميناء تبليسي الجاف في إطار العلاقات الراسخة بين البلدين وفي إطار الجهود المشتركة لتعزيز التجارة وتسهيل الوصول إلى الأسواق ودعم الشركات الإماراتية والجورجية لتحقيق المزيد من النمو والازدهار للبلدين. الدول والشعوب الصديقة.
وقال الكابتن محمد جمعة الشامسي، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ أبوظبي: “سعدنا اليوم بالاجتماع مع ليفان دافيتاشفيلي لمراجعة التقدم المحرز في تطوير ميناء تبليسي الجاف، وهو مركز لوجستي رئيسي يقع في مدينة تبليسي”. على طول ممر التجارة الأوسط، مما سيساعد على تعزيز العلاقة بين غرب آسيا وشرق آسيا. ويأتي استثمارنا في ميناء تبليسي الجاف في إطار تعزيز تواجد مجموعة موانئ أبوظبي في الممر التجاري الأوسط، وهو أقصر طريق تجاري يربط بين آسيا وأوروبا، ومن المتوقع أن يساعد في تحقيق معدلات نمو كبيرة في مناولة الحاويات، وهو ما يتوقع للوصول إلى 1.9 مليون حاوية قياسية بحلول عام 2040.
وأضاف الشامسي: من المتوقع أن يبدأ تشغيل ميناء تبليسي الجاف في يناير 2025. ويأتي ذلك نتيجة لالتزامنا بتسهيل التجارة وتعزيز شبكة الاتصال مع الأسواق العالمية، مما يساهم في خطط التنمية لشركائنا وتعزيز رؤية أبوظبي. موضع. كمركز عالمي رائد للتجارة والخدمات اللوجستية، لتحقيق قيادتنا الفكرية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى