أخبار العالم

مقفرة وغير صالحة للعيش.. تحذير من مجاعة في غزة

برلين – أ ف ب
حذر المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) يوم الأربعاء من خطر المجاعة في غزة، بعد يوم من إعلان الولايات المتحدة أنها نبهت إسرائيل إلى ضرورة تحسين توصيل المساعدات. في القطاع.
وقال فيليب لازاريني في مؤتمر صحفي في برلين: “هناك خطر حقيقي اليوم… أن نجد أنفسنا في وضع قد يصبح فيه من المؤسف حدوث مجاعة أو سوء تغذية حاد ممكنا مرة أخرى”، في إشارة إلى الشتاء المقبل وضعف جهاز المناعة. من أهل غزة.
وتعرضت مناطق واسعة من قطاع غزة للدمار نتيجة الحرب الإسرائيلية، وكثفت إسرائيل مؤخرا عملياتها في شمال القطاع المحاصر، بما في ذلك جباليا، فيما حذرت الأمم المتحدة من أن مئات الآلاف من الأشخاص محاصرون في القطاع. المنطقة.
ورسم لازاريني صورة قاتمة للوضع الإنساني في غزة، قائلا: “لقد أصبح قطاع غزة مثل الأرض القاحلة، وأود أن أقول غير صالحة للسكن تقريبا. »
وفيما يتعلق بإيصال المساعدات إلى غزة، قال المفوض العام للأونروا: “خلال الأسبوعين أو الثلاثة أسابيع الماضية، لم تدخل أي قوافل إلى الشمال إلا يوم أمس (الثلاثاء). »
ويتابع فيليب لازاريني: “هناك انخفاض كبير في القوافل في الجنوب، بمعدل خمسين إلى ستين فقط لمليوني شخص، في حين نقدر أن العدد المطلوب أعلى بكثير”.
وشدد على أنه من خلال اتخاذ الإجراءات المناسبة، يمكن “تجنب” أزمة الغذاء في غزة إذا تم السماح بدخول القوافل والمواد الغذائية. وتساءل المسؤول الأممي: “لقد أظهرنا أننا قادرون على قيادة حملة ضد شلل الأطفال. لماذا لا نستطيع إحضار الطعام؟
من جهتها، قالت وزارة الخارجية الأميركية، الثلاثاء: إن وزير الخارجية أنتوني بلينكن ووزير الدفاع لويد أوستن شددا في رسالة مشتركة على أنه “يجب على الحكومة الإسرائيلية إجراء تعديلات لضمان زيادة مستوى المساعدات التي تدخل غزة مرة أخرى من وقت لآخر”. مستويات منخفضة.” إنه اليوم.
وقال مكتب “تنسيق الأنشطة الحكومية في الأراضي” التابع للحكومة الإسرائيلية، الأربعاء، إن “50 شاحنة محملة بالمساعدات الإنسانية – بما في ذلك الغذاء والمياه والإمدادات الطبية ومواد الإيواء المقدمة من الأردن – تم نقلها اليوم إلى شمال غزة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى