أخبار العالم

مبادرة «نِعمة» توقع مذكرة تفاهم مع «اليابان للتعاون الدولي»

أبوظبي: “الخليج”
وقعت المبادرة الوطنية للحد من الفاقد والهدر الغذائي “نعمة” مذكرة تفاهم مع المركز الياباني للتعاون الدولي (JICE)، بحضور عبدالله بن طوق المري وزير الاقتصاد، وتأتي هذه المذكرة في إطار مبادرة موضوع يوم الأغذية العالمي 2024 هو “الحق في الغذاء مدى الحياة”. وتهدف مبادرة “نعمة” إلى تعزيز التعاون بين الإمارات واليابان لتحقيق الحد من الفاقد والهدر الغذائي. الجهود الوطنية المستمرة لتحقيق هدف “نعمة” الطموح المتمثل في الحد من هدر الطعام بنسبة 50 في المائة بحلول عام 2030، بما يتماشى مع الهدف 12.3 من أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة والاستراتيجية الوطنية للأمن الغذائي لدولة الإمارات العربية المتحدة 2051.
جاء ذلك خلال زيارة وفد رفيع المستوى من الدولة إلى العاصمة اليابانية طوكيو ضم مسؤولين من وزارة الاقتصاد ومكتب الرئاسة ومؤسسة الإمارات ومجموعة تدوير. دعا المركز الياباني للتعاون الدولي، وهو مؤسسة حكومية تهدف إلى المساهمة في تنمية المجتمع الدولي من خلال تعزيز التعاون بين اليابان والدول الأخرى، مبادرة “نيما” لزيارة اليابان لمعرفة المزيد عن الاستراتيجيات الفعالة للحد من فقدان الغذاء و يضيع. والتي تم تطبيقها بنجاح. كما هدفت الدعوة إلى تبادل الرؤى والخبرات حول أفضل الممارسات التي يمكن تطبيقها في دولة الإمارات، من أجل تسريع الجهود لتحقيق أهداف “نعمة”.
وترتكز مذكرة التفاهم على التعاون السابق بين مبادرة “نعمة” الوطنية والمركز الياباني للتعاون الدولي في عام 2023، حيث أطلق الطرفان برنامج “مدونة نعمة لرصد هدر الطعام لمدة 7 أيام” لرفع مستوى الوعي بين الطلاب وتضمن هذا البرنامج طلاب الصف السابع من أبوظبي قاموا بتوثيق هدر الطعام بعناية خلال وجباتهم اليومية لمراقبة احتياجاتهم الغذائية واستهلاكهم للوجبات لمدة أسبوع كامل. وساعد هذا التعاون على تعزيز الاستهلاك المسؤول بين الطلاب وتوضيح أشكال هدر الطعام في حياتهم اليومية.
وبخصوص مذكرة التعاون، قالت خلود حسن النويس، الرئيس التنفيذي للتنمية المستدامة في مؤسسة الإمارات والأمين العام للجنة المبادرة الوطنية “نعمة”: “تكرس مبادرة “نعمة” جهودها لبناء شراكات استراتيجية تعزز الممارسات المستدامة، وتحديد أفضل الأساليب والحلول والتقنيات المبتكرة التي يمكن تطبيقها في… الإمارات العربية المتحدة.
وأضاف النويس: “تمتلك دولة الإمارات فرصة كبيرة للحد من فقد وهدر الغذاء من خلال هذه الشراكات التعاونية التي تعمل على تحسين الأمن الغذائي ودعم التحول إلى نموذج الاقتصاد الدائري. ومن شأن التعاون مع المركز الياباني للتعاون الدولي أن يساعد في تبادل أفضل الخبرات والأساليب للحد من هدر الغذاء، بما يتماشى مع استراتيجياتنا الوطنية لمواجهة هذا التحدي وتمهيد الطريق لمستقبل مستدام.
وقال يوشيدا كوزو، رئيس مركز اليابان للتعاون الدولي: “يسعدنا أن نعزز شراكتنا رسميًا مع مبادرة نعمة من خلال التوقيع على مذكرة التفاهم، وهي خطوة مهمة في التزامنا بتنفيذ الإدارة المستدامة لنفايات الطعام. الممارسات. هدفنا هو مساعدة دولة الإمارات العربية المتحدة على تحقيق خطتها للحد من الفاقد والمهدر من الغذاء بنسبة 50% بحلول عام 2030، وذلك بالاستفادة من خبرتنا الطويلة في إدارة النفايات الغذائية. ونعتقد أن هذا التعاون سيعزز العلاقات الدولية ويساعدنا على مواجهة التحديات العالمية المتعلقة بهدر الطعام معًا.
وتسلط مذكرة التعاون بين البلدين الضوء على أهمية النظم الغذائية المستدامة، فضلا عن أهمية الشراكات الدولية لتحقيق تغيير إيجابي ذو تأثير دائم. وتوفر زيارة وفد الإمارات إلى اليابان فرصة فريدة للتعرف على المزيد عن السياسات اليابانية. والقوانين المتعلقة بالاستدامة والجهود المجتمعية في هذا المجال، مما سيساعد “نعمة” على توسيع جهودها للقضاء على فقد وهدر الغذاء بما يتماشى مع سياسات الاقتصاد الدائري في دولة الإمارات العربية المتحدة.
كما استفادت مجموعة تدوير من الزيارة من خلال التعاون مع بعض الجهات اليابانية لتعزيز خطتها لتحويل 80 بالمائة من النفايات من مدافن النفايات. ويندرج هذا التعاون في إطار الاستراتيجية الشاملة للمجموعة التي تركز على الحد من النفايات والحفاظ على الموارد ودعم التنمية المستدامة.
وقال المهندس علي الظاهري، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لمجموعة تدوير: “سعدنا بالمشاركة مع مبادرة “نعمة” في هذه الزيارة المهمة إلى اليابان، والتي أتاحت لنا التعرف على المزيد حول المعلومات المهمة وأهم الممارسات المتقدمة لتحقيق تقليل فقد الأغذية وهدرها. وقد فتح لنا هذا أيضًا آفاقًا جديدة لتطوير ودعم شركائنا في تحقيق أهدافهم، بما في ذلك نعمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى