أخبار العالم

مجدداً.. بريطانيا تدرس فرض عقوبات على وزيرين إسرائيليين

لندن – (رويترز)
قال رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر، اليوم الأربعاء: إن بريطانيا تدرس فرض عقوبات على وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش ووزير الأمن القومي إيتامار بن جفير بسبب تصريحاتهما بشأن الصراع.
وأشارت تقارير سابقة إلى أن وزير الخارجية البريطاني السابق ديفيد كاميرون كان يدرس أيضا فرض عقوبات على الوزيرين قبل أن يخسر حزب المحافظين الحاكم آنذاك الانتخابات في يونيو/حزيران.

تعليقات الكراهية
وردا على سؤال حول ما إذا كانت الحكومة ستفرض عقوبات على الوزيرين بسبب التعليقات، قال ستارمر: “نحن ننظر إلى هذا لأنها تعليقات تحض على الكراهية بشكل واضح. »
وكان سموتريتش قال في تصريحات: إن “تجويع المدنيين في غزة يمكن تبريره، في حين وصف بن جفير مرتكبي عنف المستوطنين في الضفة الغربية بالأبطال”.
وقال ستارمر: “يجب على إسرائيل أن تتخذ جميع التدابير الممكنة لتجنب سقوط ضحايا من المدنيين، والسماح بدخول المساعدات إلى غزة بكميات أكبر بكثير، والسماح لشركاء الأمم المتحدة في المجال الإنساني بالعمل بفعالية”.
وأضاف: “بريطانيا وفرنسا ستعقدان اجتماعا عاجلا لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة لبحث هذه القضية”.
وقال ستارمر للبرلمان ردا على أسئلة حول الوضع: “هناك حاجة ملحة لإيصال المزيد من المساعدات إلى غزة، وهذا مستمر منذ فترة طويلة جدا”.

اجتماع عاجل في مجلس الأمن
من جانبه، أعلن وزير الخارجية البريطاني ديفيد لامي، الأربعاء، أن بريطانيا وفرنسا والجزائر دعت إلى عقد اجتماع عاجل لمجلس الأمن الدولي لبحث الوضع الإنساني في غزة.
وقال في بيان: “على إسرائيل ضمان حماية المدنيين وفتح الطرق للسماح بوصول المساعدات المنقذة للحياة، مشيرا إلى أن اجتماع مجلس الأمن سيتناول هذه القضايا.
وذكرت رويترز في وقت سابق هذا الشهر أن الإمدادات الغذائية لقطاع غزة انخفضت بشكل حاد في الأسابيع الأخيرة بعد أن فرضت السلطات الإسرائيلية قاعدة جمركية جديدة.
وقالت الولايات المتحدة إن الوضع الإنساني يجب أن يتحسن وإلا فإن إسرائيل قد تواجه قيودا محتملة على المساعدات العسكرية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى