أخبار العالم

«تشريعات دبي» تطلق خطتها الاستراتيجية المحدثة 2024 – 2029

أطلقت اللجنة العليا للتشريعات في إمارة دبي خطتها الاستراتيجية المحدثة للأعوام 2024-2029، في إنجاز يجسد التزامها بتطوير المنظومة التشريعية وتحسين جاهزيتها للمستقبل ومواءمتها مع أهداف التنمية الوطنية رؤى. . وتهدف الخطة الاستراتيجية المحدثة إلى توفير بيئة تشريعية تتميز بالابتكار وتعزيز مكانة دبي كمركز رائد في مجال التشريع، بما ينعكس إيجاباً على كافة جوانب حياتها الاقتصادية والاجتماعية والثقافية.
وتتمثل المهمة الجديدة للجنة العليا للتشريعات في تحسين جودة التشريعات لضمان توافقها مع التطورات العالمية والاتجاهات المستقبلية، وبناء بيئة تشريعية مستقرة ومبتكرة تضمن العدالة والشفافية، من خلال التعاون المثمر مع الجهات ذات العلاقة، والسعي الحثيث. لتحقيق كل ما يتماشى مع رؤى وتطلعات إمارة دبي نحو مستقبل مزدهر.
التشريعات المبتكرة
وقال أحمد سعيد بن مشار، الأمين العام للجنة العليا للتشريع في دبي: خطتنا الاستراتيجية المحدثة للأعوام 2024-2029 تعكس رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء الإمارات والحاكم. دبي، حفظه الله، لتطوير بيئة تشريعية استباقية ومبتكرة. وهي تواكب الحاضر، وتستشرف المستقبل، وتدعم مسيرة دبي التنموية.
وأضاف: «تمثل خطتنا الاستراتيجية المحدثة إطاراً متكاملاً لتوجيه جهودنا لتطوير المنظومة التشريعية بما يتماشى مع قيمنا الأساسية ومبادئنا المؤسسية، ويتوافق مع الأهداف الاستراتيجية لإمارة دبي ودولة الإمارات العربية المتحدة». . ، ويواكب التغيرات السريعة في كافة المجالات.
وتابع: «نعمل ضمن الهيئة العليا للتشريعات على تكثيف العمل الهادف إلى تنفيذ الخطة الاستراتيجية بمنهجية واضحة وفعالة، لإرساء أساس متين لأطر تشريعية أكثر سلاسة ومرونة وتكاملاً تلبي احتياجات المجتمع تحسين الأداء السلس. القيام بالأنشطة في مختلف القطاعات والمساعدة في دعم استدامة النمو الاقتصادي وتنويع روافده وتعزيز مكانة دبي “كمدينة متطلعة ووجهة مثالية للعيش والعمل”.
الأهداف الأساسية
وتتمثل الأهداف الرئيسية للخطة الاستراتيجية 2024-2029 في توفير تشريعات حكومية متوازنة ومستدامة، وضمان التطبيق الأمثل للتشريعات، وتحسين التدريب التشريعي، وتوفير بيئة مؤسسية متميزة، وتحقيق التميز في الخدمات والعمليات والتمكين المؤسسي للمستقبل.
وتسعى اللجنة العليا للتشريعات من خلال الاستراتيجية المحدثة إلى إرساء أسس قطاع تشريعي يحقق التوازن بين النمو الاقتصادي وحماية البيئة، مع ضمان الحفاظ على الحقوق الفردية وتعزيز المصلحة العامة.
وتسعى اللجنة جاهدة لضمان التنفيذ الأمثل للتشريعات باعتبارها ركيزة أساسية لمجتمع عادل وآمن، مع مواصلة نهجها لتعزيز التعاون مع الجهات الحكومية، اقتناعاً بأهمية تضافر الجهود لتحسين الرقابة والمساءلة والإنفاذ الفعال. .
كما ستواصل اللجنة العمل على تحسين التثقيف التشريعي لتعريف الجمهور المستهدف بالتشريعات ونطاق تطبيقها وممارستها، بالإضافة إلى تنمية الوعي والفهم القانوني ومساعدة المؤسسات والأفراد على تحقيق حقوقهم وواجباتهم وفق القانون الدولي. أحكام التشريعات المعمول بها في البلاد.
وعلى صعيد التمكين المؤسسي للمستقبل، تهدف اللجنة العليا للتشريعات إلى تشجيع الابتكار والاستثمار في التكنولوجيا وتطوير البنية التحتية التقنية وتبني الحلول الرقمية. كما ستسعى اللجنة إلى توسيع دائرة الشراكات الاستراتيجية لدعم أهدافها المستقبلية. كما ستواصل جهودها لتوفير بيئة مؤسسية متميزة تركز على سعادة العملاء وإنجازاتهم… التميز في تقديم الخدمات وتنفيذ العمليات، ورفع مستوى الموارد البشرية والتحسين المستمر للكفاءة والجودة.
الأهداف والقيم
وتشمل الأهداف الاستراتيجية الجديدة: خلق تشريعات مرنة، تحسين الالتزام التشريعي، الكفاءة والفعالية في تقديم المشورة التشريعية، تحسين الثقافة التشريعية للجهات الحكومية، إرضاء العملاء، تحسين تجربة العملاء في الخدمات المقدمة، التحسين المستمر والابتكار في العمليات، وإعداد المواهب البشرية المؤهلة، فضلاً عن تعزيز التمكين الرقمي وبناء القدرات للمستقبل.
وتؤكد الخطة الاستراتيجية المحدثة للجنة العليا للتشريع في دبي على مجموعة من القيم المؤسسية التي ترسي العدالة والشفافية في كافة تعاملاتها، وتتبنى الابتكار لدعم التميز التشريعي، وتلتزم بأعلى معايير الجودة والدقة العالية، وتعمل باستمرار. روح الفريق من خلال إشراك جميع الأطراف المعنية في العملية التشريعية، فضلا عن الالتزام بالتنمية المستدامة ودمج الاستدامة البيئية والاجتماعية والاقتصادية في مختلف المبادرات التي تنفذها اللجنة.
المؤشرات الاستراتيجية
تتضمن الخطة الإستراتيجية المحدثة للجنة العليا للتشريعات مجموعة من المؤشرات الإستراتيجية تتمثل في متوسط ​​عدد أيام صدور التشريعات. يقيس هذا المؤشر متوسط ​​الوقت الذي تحتاجه اللجنة لاعتماد التشريعات منذ بداية العمل وحتى نشرها بشكل نهائي. ويهدف المؤشر إلى تحديد مدى كفاءة وتوقيت العمليات التشريعية، بالإضافة إلى مؤشر نسبة التزام الجهات الحكومية بتقارير الالتزام التشريعي، والذي يقيس نسبة التزام الجهات الحكومية بتوصيات تقارير الالتزام التشريعي نشر الامتثال. من قبل اللجنة.
وتشمل المؤشرات الاستراتيجية متوسط ​​عدد الأيام اللازمة لإصدار الفتوى أو الرأي الشرعي. يقيس هذا المؤشر متوسط ​​الوقت (أيام العمل) الذي تستغرقه اللجنة لإصدار الفتوى أو الرأي القانوني منذ تقديم الطلب وحتى صدوره. ويهدف المؤشر إلى تقييم مدى فعالية وتوقيت تقديم الفتاوى والآراء الشرعية، بالإضافة إلى معدل رضا العملاء عن الخدمات التعليمية، والذي يقيس درجة رضا العملاء وسعادتهم عن الخدمات التعليمية المقدمة لهم، والتي تشمل ورش العمل التعليمية، الدورات. ، والندوات.
كما تشمل المؤشرات الاستراتيجية معدل سعادة الموظفين، ودرجة رضا وسعادة المتعاملين من الجهات الحكومية وغير الحكومية عن الخدمات المقدمة لهم، وكذلك مؤشر معدل تبني الحلول الرقمية في الخدمات، ومعدل الابتكار في الخدمات، معدل الاقتراحات المبتكرة والتطبيقية من إجمالي الاقتراحات المقدمة، ومعدل ساعات تدريب الموظفين، مؤشر لنسبة الخدمات والعمليات التي تحولت رقمياً ونسبة الإعداد. المستقبل.
على إيقاع المستقبل
وتتكامل الخطة الاستراتيجية المحدثة للجنة العليا للتشريعات مع أهداف الأجندة الاقتصادية لدبي د33، حيث تسعى إلى تطوير تشريعات استباقية ومبتكرة ونوعية ومرنة تواكب المستقبل وترتبط بالتوجيهات الحكومية مما يساهم في توفير بيئة مناسبة لممارسة الأعمال التجارية، مما يسرع تحقيق أهداف الأجندة التي تسعى إلى تحقيقها.. أن تكون دبي واحدة من أفضل ثلاث مدن اقتصاديات العالم بحلول عام 2033، والمقعد الأكثر ملاءمة للاستثمار الوطني والدولي والأنشطة التجارية، المدينة الرائدة عالميًا من حيث الاقتصاد الرقمي ومركز الاقتصاد الأكثر استدامة وتنوعًا وإنتاجية.
كما تستجيب الخطة الاستراتيجية لأهداف أجندة دبي الاجتماعية 33، والتي تهدف إلى تعزيز النظام الاجتماعي الأكثر فعالية واستباقية للحماية والرعاية والتمكين. وتهدف الخطة الاستراتيجية إلى توفير تشريعات استباقية تضع أسس التنمية الاجتماعية المستدامة وتوفر. الخدمات المرتبطة بحياة الأفراد المباشرة، كالصحة والإسكان والتعليم والثقافة والرياضة وتنمية المجتمع، بما يلبي تطلعات وطموحات مجتمع دبي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى