أخبار العالم

القمة الخليجية – الأوروبية الأولى تنعقد الأربعاء.. 412 مليار دولار استثمارات مشتركة

دبي: فاروق فياض
كشف جاسم محمد البديوي الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية عن عدد من الملفات والموضوعات ذات الاهتمام المشترك التي سيقدمها إلى القمة الخليجية الأوروبية الأولى التي تعقد في العاصمة يوم الاربعاء البلجيكية بروكسل.
وقال البديوي: تعتبر القمة الأولى التي تعقد على مستوى رؤساء الدول والحكومات منذ بدء العلاقات الرسمية بين الجانبين عام 1989، بمشاركة 33 رئيس دولة ورئيس وزراء.
وأوضح في تصريحاته أن التعاون التجاري والاقتصادي المتبادل يمثل أولوية وأن العديد من الصناديق السيادية الخليجية تقوم باستثمارات كبيرة في الاتحاد الأوروبي. ونحن نتطلع إلى تطوير هذه العلاقات وجذب المزيد من الشركات الأوروبية إلى دول مجلس التعاون الخليجي، ونخطط لفتح هذه العلاقات. أسواقنا المتبادلة للشركات والبضائع على كلا الجانبين.
وتابع البديوي: دول مجلس التعاون شريك استراتيجي وموثوق في قطاع الطاقة واستدامته، ونعمل على العديد من الجوانب المشتركة في قطاعي السياحة والخدمات وأهمها تحرير المدخل. (الشنغن) لمواطني دول مجلس التعاون الخليجي الراغبين في زيادة عدد دول الاتحاد الأوروبي. ويعتبر وجودهم موضع ترحيب وسلسة ويساهم بشكل كبير في دعم السياحة والخدمات المحلية.
الاستثمارات
وتشير إحصاءات أمانة المجلس إلى أن حجم التجارة بين الجانبين تجاوز 204 مليارات دولار أمريكي في عام 2022، وهو ما يمثل نحو 13 في المائة من إجمالي حجم التجارة في دول مجلس التعاون الخليجي.
وبلغت قيمة صادرات دول مجلس التعاون الخليجي إلى الاتحاد الأوروبي نحو 106.3 مليار دولار عام 2022، مقابل واردات قدرها 98 مليار دولار، فيما يتجه فائض الميزان التجاري السلعي لدول المجلس إلى نحو 8 مليارات دولار.
علاوة على ذلك، ارتفع حجم استثمارات الاتحاد الأوروبي في دول مجلس التعاون الخليجي إلى 234 مليار دولار في عام 2022، وهو ما يمثل نحو 41% من إجمالي استثمارات العالم الخارجي في دول مجلس التعاون الخليجي. كما بلغت الاستثمارات الخليجية في الاتحاد الأوروبي نحو 178%. مليار دولار في عام 2022، وهو ما يمثل حوالي 38% من إجمالي استثمارات دول مجلس التعاون الخليجي إلى العالم الخارجي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى