أخبار العالم

اختراع إماراتي بين أفضل 20 ابتكاراً مرشحاً لجائزة «دايسون»

دبي: “الخليج”
تأهل فريق مخترعي تطبيق OcularSky من دولة الإمارات العربية المتحدة إلى القائمة النهائية النهائية لجائزة جيمس دايسون العالمية، والتي تضم 20 اختراعاً يتنافسون للفوز بالجائزة المرموقة. ووصل الفريق إلى هذه المرحلة بعد حصوله على المركز الثاني في التصفيات المحلية بالدولة، وهي المرة الأولى منذ 2017 التي يصل فيها فريق إماراتي إلى التصفيات النهائية على المستوى العالمي. يعد OcularSky ابتكارًا ثوريًا يمثل بديلاً منخفض التكلفة لكاميرات تصوير قاع العين، التي يستخدمها مقدمو الرعاية الصحية لتشخيص أمراض العيون.
وقد أشرفت لجنة مكونة من 14 مهندسًا من دايسون يتمتعون بخبرة واسعة في التصميم والإلكترونيات والاستدامة، على عملية الاختيار وقامت بتقييم أكثر من 80 طلبًا من 28 دولة. وتضمنت القائمة منصة “إشارة” التي فازت بالمركز الأول على مستوى دولة الإمارات، وكذلك منصة OcularSky و DewHopper الحائزتين على المركزين الثاني والثالث على التوالي. ومن بين العشرين المتأهلين للتصفيات النهائية، سيقوم السير جيمس دايسون بتكريم الفائز بالجائزة الكبرى العالمية والفائز بجائزة الاستدامة، بالإضافة إلى الإعلان عن المركزين الثاني والثالث.
المشكلة
وتشير تقارير منظمة الصحة العالمية إلى أنه كان من الممكن الوقاية من حوالي نصف حالات ضعف البصر، بما في ذلك الضمور البقعي المرتبط بالعمر، والزرق، واعتلال الشبكية السكري، عن طريق الكشف المبكر. ومع ذلك، تظل فحوصات العين المنتظمة باهظة الثمن وغالبًا لا يغطيها التأمين الصحي. بالإضافة إلى ذلك، تعاني العديد من المناطق من نقص الخدمات الصحية، مما يجعل الوصول إلى التشخيص المبكر أكثر صعوبة. بالإضافة إلى ذلك، تبلغ تكلفة كاميرات تصوير قاع العين 2000 دولار على الأقل، ولا تزال غير متاحة بشكل كافٍ لتلبية احتياجات المرضى.
اختراع
ابتكر خمسة طلاب هندسة من جامعة عجمان، وهم حسام حمود، ومحمد يامن العارف، ومحمد حمود، وميار الجبولي، ووسام شهيب، تطبيق OcularSky، الذي يعمل على أي هاتف ذكي متصل بالسحابة، حيث يتم استخدام نماذج الذكاء الاصطناعي المدربة مسبقاً. لتشخيص صور العين بدقة.
القائمة النهائية
وقال عضو الفريق وسام شهيب: “هذه هي المرة الثانية التي يتم ترشيحي فيها للقائمة النهائية للجائزة. ويسعدنا أن نكون ضمن أفضل 20 اختراعاً في العالم، وهو ما يعكس أهمية الابتكار الذي قدمناه وفوائده الكبيرة لشريحة واسعة من المجتمع. وهذا الإنجاز هو ثمرة الجهود المتميزة والدؤوبة التي يبذلها زملائي.
الخطوة التالية
سيعلن السير جيمس دايسون عن الفائزين بجائزة جيمس دايسون في 13 نوفمبر، حيث سيحصل الفائزون على جائزة مالية قدرها 30 ألف جنيه إسترليني لكل فائز، بهدف دعم تطوير اختراعاتهم وتسويقها والمساعدة في تحويل أفكارهم. إلى حلول عملية تساعد على تحسين حياة الأفراد والمجتمعات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى