أخبار العالم

السلامة في الأجواء.. التدريب بتقنيات الواقع الافتراضي

دبي: “الخليج”
عززت طيران الإمارات منصتها التدريبية المتقدمة للواقع الافتراضي، ميرا، لتشمل دورات تدريبية في مجال السلامة، والتي تأتي على رأس أولويات الناقلة.
وسيمكن ذلك أفراد طاقم خدمة طيران الإمارات البالغ عددهم حوالي 23 ألف فرد، والذين يلعبون دوراً حيوياً في سلامة ملايين الركاب الذين يسافرون مع الناقلة كل عام، من استكمال تدريبهم المنتظم على إجراءات السلامة والطوارئ من خلال منصة MIRA، حيث يتم التدريب البرامج في الواقع مصممة لتتوافق مع… تتوافق مع المتطلبات التنظيمية المختلفة لسلطات الطيران المدني والمتطلبات التنظيمية الأخرى، مع الحفاظ على تميز وجودة برامج طيران الإمارات التدريبية الاستثنائية.

تصاميم داخلية واقعية
يتميز سطح السفينة بتصميمات داخلية واقعية وعالية الدقة لطائرات إيرباص A380 وA350 وبوينغ 777، بالإضافة إلى شرائح لحالات الطوارئ ومدارج الطائرات والجسور الجوية التي تظهر بخلفيات مختلفة على الأرض والمياه. ويتم دعم هذه البرامج بأصوات وصور واقعية للغاية، وتضمن السيناريوهات والصور الرمزية متعددة اللاعبين الذين يلعبون دور أفراد طاقم الإنقاذ إعادة إنتاج إجراءات التشغيل القياسية بدقة، لضمان أن أعضاء طاقم خدمة طيران الإمارات، المشهورين بتقديم أفضل خدمة ممكنة . مستويات الخدمة في شركات الطيران، قادرة على المشاركة بشكل كبير في إرساء أعلى معايير السلامة على متن الطائرة.
ستتضمن منصة MIRA في البداية دورتين للسلامة حول تشغيل أبواب الطائرات ومكافحة الحرائق، وهما جانبان رئيسيان للتدريب على السلامة، حيث يتطلب تركيب وتفكيك الأقفال الثقيلة على طائرات الطائرات مهارات وخبرة عملية خاصة، لأنه إذا تم فتحها بشكل غير صحيح، فيمكنها يؤدي إلى انفجار الشريحة المطاطية المخصصة لإخلاء الركاب في حالات الطوارئ، مما يتسبب في تلف الطائرات والمصاعد الجوية، أو ما هو أسوأ من ذلك، حيث يمكن أن يؤدي ذلك إلى الإصابة. ولهذا السبب، يجب أن يخضع أفراد طاقم الخدمة المحمولة جواً لتدريب دوري كل عام.
تقييم المهارات
سيتمكن أعضاء فريق الخدمة قريبًا من التدرب فعليًا على فتح الأبواب وإغلاقها وتركيبها لإظهار وتقييم مهاراتهم في التعامل مع الأبواب العادية وأبواب الطوارئ وإجراءات التشغيل القياسية.
مهارات مكافحة الحرائق ضرورية أيضًا لتحسين كفاءة فرق الخدمة. ولهذا السبب ستتضمن منصة MIRA مجموعة من سيناريوهات الحريق في الأفران والخزائن المعلقة والمراحيض. وسيقوم أعضاء فريق الخدمة بإظهار مهاراتهم باستخدام نموذج طفاية حريق مع تأثيرات بصرية وصوتية للدخان واللهب، بالإضافة إلى عوامل الإطفاء.
وقال الكابتن بدر المرزوقي، نائب رئيس أول التدريب في طيران الإمارات: «نريد إعداد وتمكين أفراد طاقم الخدمة للمرحلة التالية من النمو والتوسع للناقلة من خلال دمج أحدث الابتكارات وأفضل الممارسات والتميز في برامج التدريب. وفي ضوء خطط النمو الطموحة للشركة وطلباتها لشراء 315 طائرة جديدة، والتي من المتوقع أن تضم طاقم خدمة يبلغ 30 ألف فرد بحلول عام 2030، فإن برامج تدريب SEP الفعالة ضرورية للحفاظ على أعلى معايير الأداء والسلامة. ستمكننا منصة MIRA من توسيع نطاق برامج التدريب لأفراد طاقم الخدمة بشكل كبير وسريع لتلبية متطلبات الأعمال والعمليات المتوسعة لشركة النقل بطريقة منهجية وفعالة، ووفقًا لاستراتيجيتنا المستقبلية.
فوائد ضخمة
ومن الجدير بالذكر أن تدريب طيران الإمارات SEP على منصة MIRA مصمم لتحقيق فوائد هائلة لكل من أفراد طاقم الخدمة وفرق التدريب، مما يساعد على تحسين تجربة السفر مع الناقل. وستواصل الناقلة تعزيز منصتها الحالية وتعزيز أصولها الإبداعية وتوسيعها لتنفيذ برامج تدريبية أكثر تميزاً وشمولاً لموظفيها.
يستخدم برنامج التدريب نماذج ثلاثية الأبعاد وسماعات الواقع الافتراضي في ثلاثة أقسام مختلفة: التعلم والممارسة والتقييم، مع ما يقرب من 8 إلى 10 من أفراد طاقم الخدمة القادرين على المشاركة في وقت واحد في مساحة الواقع الافتراضي الخاصة بهم في نفس السيناريو في نفس الوقت. يمكن للمدربين ومنسقي برامج التدريب تعديل برامج التدريب بناءً على مجموعة محددة من المقاييس.

هناك نسخة ثنائية الأبعاد من برنامج التدريب، يمكن الوصول إليها على جميع الهواتف وأجهزة الكمبيوتر المحمولة وأجهزة الكمبيوتر المكتبية، مما يلغي الحاجة إلى حضور فرق الخدمة إلى مواقع التدريب في جداول زمنية محدودة. يمكنهم ممارسة وتحديث مهاراتهم ومعارفهم في أي وقت وفي أي مكان، سواء أثناء الاسترخاء في المنزل أو في أي مكان آخر، أو حتى أثناء تنقلهم إلى العمل.
وبالإضافة إلى كفاءتها العالية ومرونتها بالنسبة للمتدربين، تساهم برامج التدريب على الواقع الافتراضي في تحقيق وفورات بيئية ومالية هائلة، على شكل توفير في تكاليف البناء والتشغيل والتشغيل، وصيانة المزيد من مرافق التدريب، وتجهيزها، وتجهيزها بالمعدات. يمكن لفريق التدريب إعادة إنشاء المواقف المعقدة أو الخطيرة بأي شدة في بيئة تدريب آمنة.
أسوأ السيناريوهات
بالإضافة إلى ذلك، تضمن برامج تدريب الواقع الافتراضي أن يواجه أفراد طاقم الخدمة أسوأ السيناريوهات ويتعلمون من أخطائهم أثناء التدريب، حتى يصبحوا مؤهلين تمامًا وواثقين في قدرتهم على التعامل مع حالات الطوارئ على متن الطائرة بكفاءة كبيرة.
ويساعد التدريب على منصة MIRA أيضًا على بناء ثقة أفراد طاقم الخدمة الجدد وقدرتهم على التعامل مع المواقف المختلفة، حيث يتيح لهم تنفيذ الإجراءات المطلوبة بشكل متكرر حتى يتقنوها، مما يحسن معرفتهم وخبراتهم.
وفي عام 2023، أطلقت طيران الإمارات منصتها الرقمية الشاملة المستقبلية MIRA، والتي تعد الأولى من نوعها في صناعة الطيران. تتيح المنصة تعزيز المعرفة والخبرة والتجربة لموظفي المجموعة، وخاصة أعضاء طاقم الخدمة والوافدين الجدد. وتتضمن المنصة أيضًا نماذج ثلاثية الأبعاد وبرامج تدريب الواقع الافتراضي وبيئات الألعاب والمحاكاة والتجارب النوعية وغيرها من الميزات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى