أخبار العالم

رئيس البنك الدولي: الأضرار المادية في غزة تصل إلى 20 مليار دولار

حذر رئيس البنك الدولي أجاي بانجا من أن التوسع الكبير في الحرب الإسرائيلية على غزة يمكن أن تكون له عواقب وخيمة على الاقتصاد العالمي، ووصف الخسائر الفادحة في أرواح المدنيين بأنها “غير مقبولة”.
وأضاف بانجا في مقابلة مع رويترز نيكست يوم الثلاثاء أن الحرب كان لها تأثير ضئيل نسبيا على الاقتصاد العالمي حتى الآن، لكن التوسع الكبير في الصراع من شأنه أن يجذب دولا أخرى تساهم بشكل أكبر في النمو العالمي، بما في ذلك الدول المصدرة للخام مواد. .
وتابع: “قبل كل شيء، أعتقد أن هذه الخسارة الفادحة في الأرواح – من النساء والأطفال وغيرهم من المدنيين – غير مقبولة لجميع الأطراف. »
وأضاف: “من ناحية أخرى، فإن التأثير الاقتصادي لهذه الحرب يعتمد بشكل كبير على مدى انتشارها. »
وأضاف: “إذا توسعت الظاهرة إقليميا فإن المشكلة ستصبح مختلفة تماما… لأنها ستبدأ بالانتقال إلى أماكن تساهم بشكل أكبر بكثير في الاقتصاد العالمي، سواء من حيث الدولارات، ولكن أيضا من حيث المعادن والنفط”. . ، وما إلى ذلك.
وقال بانجا إن الأضرار المادية الناجمة عن الحملة العسكرية الإسرائيلية على غزة من المرجح الآن أن تتراوح بين 14 مليار دولار و20 مليار دولار، وأن تكلفة الدمار الناجم عن القصف الإسرائيلي لجنوب لبنان ستزيد من هذه التكلفة.
وقال إن البنك الدولي قدم 300 مليون دولار، أي ستة أضعاف ما يقدمه عادة، للسلطة الفلسطينية لمساعدتها على إدارة الأزمة على الأرض، لكن هذا المبلغ صغير مقارنة بـ “المبلغ المهم” الذي ستحتاجه في نهاية المطاف.
وأضاف أن بنك التنمية المتعدد الأطراف جمع أيضًا مجموعة من الخبراء من الأردن وإسرائيل وفلسطين وأوروبا والولايات المتحدة ومصر لمناقشة التدابير القصيرة والطويلة الأجل التي “يمكن أن تتخذها إذا أمكن التوصل إلى اتفاق سلام”.
وتابع: “سيتعين علينا معرفة كيفية دراسة هذه القضية، ومناقشتها علنًا، ثم إيجاد الموارد اللازمة للقيام بذلك”، مضيفًا أن هذا الجهد سيتطلب موارد خاصة وعامة. (رويترز)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى