أخبار العالم

نتائج البنوك وأسهم الرقائق تلجم «وول ستريت»

أغلقت مؤشرات الأسهم الرئيسية في وول ستريت على انخفاض، اليوم الثلاثاء، إذ سجل المؤشر ناسداك خسائر بفعل موجة بيع لأسهم شركات الرقائق وسط مخاوف من ضعف الطلب، بينما تراجعت أسهم قطاع الطاقة مع تراجع أسعار النفط.

تراجعت الأسهم الأمريكية يوم الثلاثاء مع تدقيق المتداولين في أحدث تقارير أرباح البنوك. وخسر المؤشر داو جونز الصناعي 324.80 نقطة، أو 0.75%، ليغلق عند 42740.42 نقطة. ووصل إلى مستوى مرتفع جديد خلال اليوم قبل أن يتراجع. وانخفض مؤشر S&P 500 بنسبة 0.76% ليغلق عند 5815.26، كما انخفض مؤشر Nasdaq المركب بنسبة 1.01% ليصل إلى 18315.59.

انخفض سهم ASML بنسبة 16٪ مع تراجع شركات تصنيع الرقائق. وحذر الرئيس التنفيذي للشركة العملاء من “الحذر”. وقال: “إن التعافي يسير بشكل تدريجي أكثر من المتوقع”. وانخفضت أسهم Nvidia وAMD بنسبة 4.7% و5.2% على التوالي.

وانخفض سهم UnitedHealth بنسبة 8.1% بعد أن خفضت الشركة توقعاتها لأرباح العام بأكمله. وأثر تراجع شركة التأمين على مؤشر داو جونز المكون من 30 سهما.

وحتى الآن، أعلنت حوالي 40 شركة مدرجة على مؤشر ستاندرد آند بورز 500 عن نتائجها للربع الثالث. ومن بين هذه الشركات، تجاوزت 80% منها توقعات المحللين، وفقًا لشركة FactSet.

تخرج وول ستريت من جلسة رابحة دفعت مؤشري S&P 500 وDow Jones إلى أعلى مستوياتهما على الإطلاق. ومن الجدير بالذكر أن مؤشر داو جونز ربح أكثر من 200 نقطة ليغلق فوق علامة 43000 للمرة الأولى.

  • مؤشر ستوكس الأوروبي

سجلت الأسهم الأوروبية أكبر انخفاض يومي لها في أكثر من أسبوعين يوم الثلاثاء متأثرة بانخفاضات أسهم شركات التكنولوجيا بعد أن أظهرت نتائج الربع الثالث لشركة ASML الموردة للرقائق توقعات المبيعات نتائج سنوية مخيبة للآمال.
وأغلق المؤشر ستوكس 600 الأوروبي منخفضا 0.8 بالمئة يوم الثلاثاء بعد أن نزل المؤشر الفرعي للتكنولوجيا 6.5 بالمئة، وهو أكبر انخفاض للقطاع في جلسة منذ أكتوبر 2020.
وهبط مؤشر الأسهم الرئيسية في منطقة اليورو 1.8 بالمئة، وهو أكبر انخفاض ليوم واحد في أكثر من شهرين.
وانخفض سهم ASML بنسبة 15.6 في المائة، وهو أكبر انخفاض للسهم في جلسة واحدة منذ يونيو 1998، بعد أن أعلنت الشركة عن مبيعات ربع سنوية ضعيفة وخفضت توقعات مبيعاتها لعام 2025 بأكمله. وتم تسريب الأخبار قبل نشرها المقرر غدًا الأربعاء.
وارتفع مؤشر ستوكس 600 نحو 8.8% منذ بداية العام الجاري، لكن بوتيرة أبطأ من مؤشر ستاندرد آند بورز 500 الذي حقق مكاسب في خانة العشرات بفعل التفاؤل فيما يتعلق بالذكاء الاصطناعي.
وأغلق مؤشر داكس الألماني منخفضا 0.1 بالمئة بعد أن سجل أعلى مستوى له على الإطلاق خلال الجلسة.
وانخفضت أسهم الطاقة نحو 3.3 بالمئة مع تراجع أسعار النفط خمسة بالمئة بعد تقرير إخباري قال إن إسرائيل لن تستهدف منشآت النفط الإيرانية، مما قلل المخاوف من انقطاع الإمدادات.
يتركز اهتمام المستثمرين هذا الأسبوع على قرار السياسة النقدية للبنك المركزي الأوروبي يوم الخميس. ومن المتوقع أن يخفض البنك أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس أخرى بعد البيانات الأخيرة، بما في ذلك انخفاض أكثر من المتوقع في التضخم في فرنسا في سبتمبر وتدهور اقتصاد منطقة اليورو.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى